: آخر تحديث

المجلة العربية تصد العدد 500

أحمد العياد من الرياض: تحتفل المجلة العربية بمناسبة صدور عددها رقم 500 المجلة العربية وهي المجلة الشهرية التي تأسست في عهد الملك فيصل عام 1394هـ الموافق يونيو 1975م وهي مجلة تعنى بالجانب الثقافي رأس تحريرها ذلك الوقت الدكتور منير العجلاني . 

وتصدر عنوان ( 500 قنديل في سماء الثقافة والريادة تمد ) غلاف المجلة للعدد الأخير واستعرضت عدة عناوين ومحطات بارزة في مسيرة المجلة .

وتضمن الغلاف الداخلي رسماً تشكيلياً للملكين فيصل وخالد رحمهما الله إشارة إلى أن الفكرة كانت من الملك فيصل والتنفيذ تم في عهد الملك خالد .

وكان في المجلة كلمة خاصة لوزير الإعلام السعودي الدكتور عواد العواد والذي ذكر في كلمة له جهود المملكة في خدمة الثقافة والمثقفين في أنحاء العالم العربي. 

فيما كتب رئيس التحرير الأستاذ محمد السيف كلمة بين فيها تاريخ المجلة من البداية واعتزازه بالقارئ المهتم بالمجلة وبين حيرته في المختارات التي أختيرنشرها في هذا العدد المميز فالرصيد والأرشيف مليئ بالمقالات والمواضيع والحوارات المهمة التي لايسعها عدد واحد .

وشمل العدد العديد من القصائد الشعرية والقصص القصيرة والحوارات المهمة لعدد من الكتاب والأدباء والشعراء مثل الأمير عبدالله الفيصل والأديب أبي عقيل الظاهري الدكتور غازي القصيبي والشاعر عمر أبو ريشة والدكتور منصور الحازمي والشاعر زكي قنصل والدكتور مصطفى محمود والأديب محمد السنوسي والشاعر محمد حسن فقي والشاعر محمد الثبيتي والأديب عبدالعزيز الرفاعي والدكتور عبدالله ناصر الفوزان والمفكر مصطفى أمين والأديب محمد حسين زيدان. 

كما اختيرت ثلاثة حوارات أجريت في وقت مضى لعدد من الأدباء وهم نجيب محفوظ والطيب صالح ونازك الملائكة. 

وكتب الأستاذ حمد القاضي ـ الذي رأس تحرير المجلة في فترة ماضية ـ لمحاتمن تاريخ المجلة العربية وأهمية دور المجلة في تعزيز ثقافة الشعب العربي. 

ومر على المجلة العديد من رؤساء التحرير وكان كل رئيس تحرير له لمسته وروحه الخاصة التي أضفاها للمجلة ، بدءا ً من الدكتور منير العجلاني 1975, وبعده حمد القاضي حتى عام 2008 هـ, فالدكتور محمد السبيل حتى نهاية العام نفسه. ثم تولى الدكتور عثمان الصيني رئاسة تحرير المجلة حتى عام 2013 ثم تولى الدكتور عبدالله الحاج رئاسة تحرير المجلة حتى عام 2015 .. يرأس تحريرها حاليا الاستاذ محمد عبدالله السيف . 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي