&

تواصل اللجنة &العليا المنظمة لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي تحضيراتها لإستقبال دورته الثالثة في الفترة ١٤-١٩- ٢-٢٠١٩ شباط، وفي هذا الحدث الثقافي الذي تتنافس خلاله الفرق المسرحية الخليجية على جوائز في مجالات &الاخراج والتمثيل وسواها من فنيات العرض ، ويهدف الى إبراز التجارب المسرحية الاكثر تميزآ وجمالآ، كما يحفل البرنامج الثقافي للمهرجان بالعديد من الفعاليات المصاحبة &ملتقيات فكرية ، ورش مسرحية، ندوات.نعم تطورت دول الخليج من خلال العولمة الثقافية وتواصلت مع ثقافات العالم وظهرت حركات الابداع والتجديد في المسرح العربي والخليجي وتجاوزت الانغلاق الثقافي في الخليج العربي ،والحوار الحضاري والتفاعل مابين المجتمعات ،وتعزيز الثقة بالنفس الحرة والكريمة، المسرح يتطور إذا إرتبط بالجمهور، وإذا توفر المناخ الديمقراطي والحر،وعدم محاصرة رؤية المخرج ، ويبقى الكاتب المسرحي وحاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي دور الريادة في تفعيل وترسيخ الثقافة المسرحية في الشارقة الباسمة وفي كل الوطن العربي، من خلال دعم المهرجانات المسرحية العربية ماديآ وإعلاميآ، ورؤيته الثاقبة للمسرح والحياة وهو القائل-"نحن كبشر زائلون ويبقى المسرح مابقيت الحياة".ولذلك ممكن إعتبار أيام الشارقة المسرحية قد ساعدت على تطور المسرح في الامارات العربية المتحدة، وتنشيط البيت المسرحي والتنافس مابين الفرق المسرحية .ويبقى المسرح شعلة توهج للتواصل الحضاري والانساني.صقر الرشود وعبد العزيز السريع من ابرز رواد المسرح في الخليج العربي كاخراج والكتابة والبحث والنقد ،وهما أساس النهضة المسرحية في الكويت في ستينات القرن الماضي،وهما من .دعاة الفكر القومي.تأخرت منطقة الخليج العربي عن المركز العربي مسرحيآ قياسآ بالعراق وسوريا ومصر وتونس في دخول العصر الحديث ،وكانت الكويت والبحرين سباقة في تأسيس المسرح الخليجي العربي،بفضل وتأثير المد القومي ولكن تطورت كل دول الخليج العربي من خلال العولمة الثقافية وتواصلت مع ثقافات العالم.

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي السويد
&