كتابان مختلفان من شخصين مختلفين، هما دافيد غوغينز وكيسي جيرالد، يقدمان منظورين مختلفين حول الموضوع نفسه: حصة الرجل الأسود في أسطورة الحلم الأميركي في القرن الحادي والعشرين.

إيلاف من بيروت: يحظى دايفيد غوغينز بشهرة واسعة باعتباره الرجل الوحيد في التاريخ الذي استكمل تدريب النخبة للبحرية والجيش، والقائد التكتيكي للقوات الجوية. كان رياضيًا متطرفًا، وخدم سنوات بصفته أحد أبرز سفراء الجيش الأميركي في حملة تجنيد المزيد من الأميركيين الأفارقة.

عند التقاعد، قضى وقته في التنافس في عشرات من سباقات الماراثون، وهو يحمل حاليًا الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لعدد تمارين رفع الجسم في وقت معيّن (4.030 مرة في 17 ساعة).

قصة دايفيد غوغينز
كتاب "لا يمكن أن يؤذيني: تحكم بعقلك وتحدى الصعاب" Can’t Hurt Me: Master Your Mind and Defy the Odds هو سيرة ذاتية لغوغينز، تروي قصته ودروس الحياة التي تعلمها خلال مسيرته. الكتاب الذي شاركه فيه الصحافي آدم سكولنيك يتميّز بالصدق والبعد عن تلميع الصورة.

لا يزيّف غودغينز حياته، ويحب تعابيره وشتائمه وعلامات التعجب التي ينثرها بين السطور، في حين أن الصحافي سكولنيك أضفى بريقًا ومهنية على صفحات الكتاب.

يصف غوغينز نفسه في الماضي على أنه شاب متعطّل، يعاني زيادة الوزن، وشعور بالاكتئاب، يرهبه أب عنيف، ويعوقه الفقر ويعاني من الإساءة العنصرية ومن نوع من المشكلات الصحية الجسدية.

يقول: "إنهم يقولون دائمًا إن هناك ضوءًا في نهاية النفق، لكنك لن تراه إذا اعتادت عيناك على الظلام. وهذا ما حدث لي. كنت خدرًا، وبائسًا في زواجي".

عاقب غوغينز نفسه بالخضوع لبرامج التدريب القاسية ودراسة الأنظمة من أجل اجتياز امتحان دخول الجيش، فكانت المهنة العسكرية خلاصًا من حياته الفاشلة ومهنته السابقة في إبادة الحشرات وقضاء اليوم في تناول الدوناتس.

كانت العقيدة العسكرية التي اعتمدها الكاتب متطرفة للغاية، تعتمد على تبني المسؤولية الكاملة للأفعال والقليل من العلاج النفسي - ما يسمّيه "استدعاء العقل" - من خلال اختبارات التحمل الجسدي والعقلي، واستخدام أساليب تأديبية التي تبدو جزءًا من البوذية (الحياة معاناة واحتضان حتى الإمتصاص)، وجزءًا من الرواقية.

وفقًا لصحيفة "تايمز الأيرلندية"، يشبه كتاب غوغينز قصة المحارب "روكي"، وقد تهافت الناشرون إلى شرائه، لكنه رفض وأصر على الإعتماد نموذج "النشر عند الطلب"، ما جعل كتاب "لا يمكن أن يؤذيني" الأكثر طلبًا على قوائم القصص الحقيقية.

قصة كيسي جيرالد
سيرة حياة كيسي جيرالد هي قصة أخرى تمامًا. فهو ابن نجم كرة قدم سابق عانى إدمان المخدرات، ووالدته شابة تتمتع بكاريزما هائلة، لكنها تعاني مشكلة عقلية، تسببت في غيابها عن عائلتها سنوات عدة.

"لا توجد معجزات هنا: مذكراتي" There Will Be No Miracles Here: A Memoir كتاب يروي قصة كيسي، ويستخدم الفكاهة الخبيثة للحديث عن مثليته الجنسية ومرض والدته العقلي، واصفًا كيف كانت تضع المكياج كل صباح بدقة متناهية، وكأن حياة البشر تعتمد على تركيزها!.

كيسي لا يهرب من ذكرياته المؤلمة، مثل اختفاء والدته عندما كان يبلغ 13 عامًا: "شعرت بألم حاد في معدتي وكأنني أريد التقيؤ. كنت كمن يسرع للحاق بالقطار. كأنني أقف على حافة المنصة، وأحدق في النفق المظلم، متسائلًا ما إذا ماتت أمي".

كتاب "لا توجد معجزات هنا: مذكراتي" قصة مثيرة للاهتمام، مكتوبة بإتقان، وتجعلك تقفز من صفحة إلى أخرى، لتعرف ما سيحدث.
&
&
أعدّت "إيلاف" هذا التقرير عن "تايمز الإيرلندية". الأصل منشور على الرابط:
https://www.irishtimes.com/culture/books/black-men-and-the-american-dream-two-very-different-perspectives-1.3778694
&
&