تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

يوميات سرية لطبيب ترك الطب في أول الطريق

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

عانى آدم كاي الطبيب المستجد تجربة مدمرة في جناح التوليد، حيث اضطر للمشاركة في عملية استئصال رحم سيدة، فقرر إعادة النظر في مستقبله كله. 

إيلاف من بيروت: في عام 2010، بعد ست سنوات من التدريب وست أخرى في عنابر المستشفيات، أصبح آدم كاي طبيبًا رسميًا. قبل أشهر، بينما كان يعمل مسجلًا في قسم طب التوليد وأمراض النساء، اضطر للتعامل مع ولادة معقدة مات خلالها الجنين. كانت الأم تفقد الكثير من الدم، واحتاجت استئصال رحمها في حالة طارئة لإنقاذ حياتها.

فترة اكتئاب

كان لهذه التجربة وقع شديد على الطبيب الذي عانى بسببها الكآبة، وقرر أن يعتزل مهنته، ويبقى حبيس منزله نحو عام. 

عانى آدم من الاكتئاب، ولم يكن يأكل أو يرى أحدًا فترة طويلة. لكنه احتفظ بمذكراته خلال كل فترة تدريبه، وحوّلها إلى كتاب بعنوان "هذا سيؤلم: مذكرات سرية لطبيب مبتدئ" This Is Going to Hurt: Secret Diaries of a Junior Doctor (256 صفحة، منشورات بيكادور). 

تتداخل حكايات الكتاب من مشكلات النظام الصحي الوطني إلى التأملات الداخلية إلى الضحك والفكاهة. والنتيجة، سرد مباشر لحياة طبيب مبتدئ بكل فرحها وألمها وتضحيتها وبيروقراطيتها المجنونة.

مذكرات كاي من وقته كطبيب مبتدئ تظهر ببلاغة متناهية كيف يتم استخدام المسعفين في المأساة. هذه التجربة المروعة التي شوهته كانت بمثابة القشة الأخيرة بعدما اضطر إلى العمل أكثر من 90 ساعة في الأسبوع، والتعامل مع الكثير من الحالات الغريبة. 

حالات غريبة

يروي الطبيب الشاب حالات عدة صادفته، مثل شخص يعاني "حكة في الأسنان" إلى مرضى يتحدثون عبر الكاميرا مع أصدقائهم في أثناء إجراء اختبارات التشويه، إلى عمليات استخراج الأجسام الغريبة من المستقيم كأجهزة التحكم عن بعد وفرش المرحاض!. 

كاي الآن كاتب كوميدي، وكتابه الصريح والمضحك للغاية، المستوحى من نزاع الأطباء المبتدئين في عام 2016، هو أيضًا تحية مؤثرة للناس الذين من دونهم لا قيمة للنظام الصحي الوطني.
 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان". الأصل منشور على الرابط:
https://www.theguardian.com/books/2018/may/04/this-is-going-to-hurt-secret-diaries-of-a-junior-doctor-by-adam-kay-review


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات