: آخر تحديث

جديد مؤمن سمير: غذاء السمك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


عن دار الذهبية للنشر والتوزيع في مصر ،صدر مؤخراً للشاعر المصري مؤمن سمير كتاب بعنوان (غذاء السمك ) وهو نص مفتوح يمكن تصنيفه على أنه نص سردي ويمكن كذلك اعتباره تجربة شعرية خاصة تستفيد من رحابة قصيدة النثر.. هو رواية الوحيد المتوحد ببصيرته .. ذلك الذي لا ينتمي لكل ما يحيط بجسده ، من الهواء للزمن للأشخاص الخ .. فيعيد تشكيل عالمه الخاص الذي يكافئ هذا العالم لكن بلا نتوءات ولا تناقضات تؤذي هشاشته .. يشتبك مع الوجود بحذر ، وتُشَكِّل مرات الاقتراب والابتعاد عالماً مَوَّاراً بالتفاصيل النفسية أكثر منها أحداثاً واقعية متعينة .. هذه الدراما تدور بين شخصين هما نفس الشخص ، أو هما الجسد و الظل ، الكيان والتجلي ،الأكثر اكتمالاً وفي الآن نفسه الأكثر تجسيداً للنقص .. ووسط ألعاب هذا (الفصامي) تنمو الأشجار لكن في صورتها البدائية الوحشية الأولى : أيام كانت أشباحاً قبل أن تتمكن من خداعنا بهيئتها الوديعة تلك .. وعندما تصل الأمور إلى حافة المأساة ، يندغم الواقعي مع المتخيل ، فيُقتل البطل الدرامي وتتناثر الدماء في وجوهنا .. ولا يتبقى إلا الأوراق .. كدليل على النبض والرغبة والفعل و رد الفعل .. هذه الأوراق التي تهرب من كونها مجرد أوراقٍ متناثرة إلى كونها دليلاً على الحياة وإيماءةً واضحةً على التشظي والتناثر .. تتجمع التفاصيل والملامح من خلال هذه الفوضى .. فتكون الأوراق منفصلة متصلة تدل وتوحي بانفصال الحياة واتصالاتها المتوارية أو الفجة .. هي كتابات الوحيد المغترب البعيد القريب و حياته .. كمونه في ذاته وقراءته لها وتصويرها من كل الزوايا  .. هي حياة مكتنزة وبعيدة لكنها عنا ومنا وفينا بالأحرى ..
 الكتاب يحمل رقم 21 في قائمة مؤلفات مؤمن سمير التي تتراوح بين الشعر والمسرح والنقد ..وكان قد صدر للكاتب منذ عدة شهور كتاب مترجم لقصص للناشئة كتبها مكسيم جوركي بعنوان( صياد السمك الناطق )عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ..وينتظر صدور كتابه              (أناشيد الغيمة المارقة : الموجة الأحدث في قصيدة النثر المصرية) عن دار (نصوص من خارج اللغة ) المغربية وديوانان شعريان بالقاهرة بعنوان (أبعد بلد في الخيال) عن هيئة قصور الثقافة و(سلة إيروتيكا تحت نافذتِك) عن دار (أروقة).


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات