قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

يسوق خوان غابرييل فاسكيز في "شكل الخراب" الذاكرة العامة ضد الأحاديث الخاصة، والثرثرة ضد الوثائق، حتى تصبح روايته سجلًا لنقد شامل لجماليات المؤامرة في جريمتين في كولومبيا، بينهما ثلاثة عقود ونيف.

إيلاف: بوغوتا، 1914. قُتِل الجنرال رافائيل أوريبي على يد نجارين ساخطين بعدما كان "زعيم الحزب الليبرالي الأقوى، وعضو مجلس الشيوخ عن جمهورية كولومبيا، وأحد قدامى المحاربين الذي شارك في أربع حروب أهلية". 

جريمتان
بعد ثلاثة عقود، وتحديدًا في 9 أبريل 1948، أطلق خوان روا سييرا النار على المرشح الرئاسي خورخي إلييسير غيتان. يتعرّّض القاتل للضرب حتى الموت على يد الغوغاء، قبل أن تتضح دوافعه، أو يتم اكتشاف شركائه، إن وجدوا. 

تتشابك هذه الرواية التاريخية في كتاب خوان غابرييل فاسكيز "شكل الخراب" La Forma de lasRuinas، والذي ترجمته آن ماكلين من الإسبانية إلى الإنكليزية بعنوان The Shape of the Ruins (منشورات ماكليهوس، 20 جنيهًا إسترلينيًا)، فهو يربط بين جريمتي القتل، ويشهد تحقيقًا في السياسة الداخلية التي تكمن وراءهما.

يعتمد فاسكيز المزج بين السخرية والصدق، فيقدم نفسه شخصية مركزية في روايته التي أدرجت في القائمة القصيرة لنيل جائزة بوكر الدولية لعام 2019.

نتعرف فيها إلى حياته المهنية بصفته روائيًا، وحالة زواجه، وولادة بناته، فنتعلم كيف نكون غير متأكدين من صحة الحوادث، ومن أن التاريخ قابل للنقاش دائمًا. 

اهتمام غير منطقي
الدكتور بينافيدس، أحد مرشديه إلى حل الألغاز، رجل لطيف وعطوف وذكي، لكن نقطة ضعفه الوحيدة هي "الاهتمام غير المنطقي بأشياء من الماضي"، وقد حوّل هذا الضعف منزل عائلته إلى متحف للجريمة.

الدليل الآخر هو كارلوس كاربالو، المصاب بجنون العظمة، والذي يدّعي أنه اكتشف أوجه تشابه أسلوبية، ليس بين جريمتين كولومبيتين فحسب، ولكن بينهما وبين وفاة جون وروبرت كينيدي.

مع أن معظم هذه الحوادث بشع أو ملطخ بالدماء أو هزلي خبيث، إلا أن هذه الحكايات تحتفظ بعناصر إنسانيتها. يجمعها فاسكيز في عرض تقديمي مثير، رابطًا بين الطب الشرعي والشائعات، وواضعًا الذاكرة العامة في مواجهة محتومة مع الأحاديث الخاصة، والثرثرة في مواجهة الوثائق، حتى يصبح "شكل الخراب" سجلًا لنقد شامل لجماليات المؤامرة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن"غارديان". الأصل منشور على الرابط:
https://www.theguardian.com/books/2018/may/16/the-shape-of-the-ruins-by-juan-gabriel-vasquez-review