: آخر تحديث
بعدما فقد قرونًا

العثور على دليل أثبت فيه نجل كولومبوس 15 ألف كتاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جمع ابن كريستوفر كولومبوس كل كتب العالم عند انطلاق الطباعة في كتابٍ واحدٍ. لكنه فقد قرونًا عدة، وعثر عليه أخيرًا في مكتبة جامعة كوبنهاغن.

إيلاف من بيروت: عُثر على كتابٍ "ليبرو دي لوس أبيتوميس" Libro de los Epítomes الذي أعدّه هرنندو كولون Hernando Colón، نجل الرحالة كريستوفر كولومبوس، بعدما ضاع قرونًا عدة. وتبيّن أن الكتاب كان موجودًا في مكتبة جامعة كوبنهاغن في الدانمارك.

15 ألف كتاب في كتاب
ما جعل الكتاب يضيع خلال هذه السنوات هو أنه كان موضوعًا في رفّ ليس مخصصًا له، بين كتب الأدب الأيسلندي. ومتوقّع أن يُترجم الكتاب من اللاتينية إلى لغات عدة، وأن تصبح له نسخة رقمية، وذلك خلال 6 أعوام من مباشرة العمل على المشروع الذي يهدف إلى حفظه للأجيال المقبلة. 

يمثل هذا الكتاب دليلًا لمجموعة من 15000 كتاب، جمعها كولون من أنحاء العالم. ربما لا يكون عددها كبيرًا بالنسبة إلى أيامنا، لكنه يعادل عدد الكتب التي كانت تضمها أكبر المكتبات في ذلك الوقت، حين كانت الطباعة لا تزال في بدايتها.

وكان كولون قد باشر بجمع هذه الكتب عندما عاد إلى أوروبا، بعدما أبحر مع والده في البعثة الرابعة إلى ما أطلق عليه في حينها تسمية "العالم الجديد". وكانت هذه الجولة قد انتهت بتحطّم سفينتهما في جامايكا. 

أدرك محاسن الطباعة
قال الكاتب ولسون لي في حديث لصحيفة "غارديان" إن كولون كان حالمًا وصاحب رؤية مستقبلية، كوالده تمامًا. ففي الوقت الذي كان جامعو الكتب في أيامه ينكبّون على تكديس مخطوطاتٍ فلسفيةٍ قديمةٍ، كان كولون بين قلة عرفت أن تستفيد من حسنات الطباعة. وأدرك كولون أنه لن يصل إلى هدفه في منح قيمةٍ حقيقيةٍ لمجموعته إذا لم يتم تنظيم الكتب التي جمعها وتلخيصها. ومن هنا أتت فكرة الكتاب الذي عُثر عليه أخيرًا في الدانمارك.
 
الدليل على صحة تفكير كولون هو أن معظم الكتب المذكورة والملخّصة في هذا الكتاب هي كتب فقدت ولم تعد موجودة حاليًا. 
وكان كولون يذهب بنفسه إلى الاسواق التي كانت تبيع الكتب في أيامه ليختار آلاف المؤلفات في زيارةٍ واحدةٍ. أما هدفه من الاحتفاظ بهذه المجموعة فكان أن يشرّع نفسه وريثًا لكريستوفر كولومبوس، على الرغم من أنه ليس ابنه الشرعي. 
دفعه هذا الهدف إلى إنشاء مكتبة عالمية تضم كل كتابٍ موجودٍ في العالم في ذلك الوقت. 


أعدّت "إيلاف" هذا التقرير عن "لوس أنجلوس تايمز". الأصل منشور على الرابط: 
https://www.latimes.com/books/la-et-jc-hernando-colon-library-book-discovery-20190426-story.html

  
 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات