تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

العقيدة الخامسة أو رواية المرأة الحديدية

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تكمن مشكلة كون المرأة "إمرأة خارقة" في الآتي: إذا كان الناس يعرفون أنك موجودة، فهم إما يريدون إجبارك على القيام بأعمال هم مسؤولون عن تأديتها، أو قتلك... أو كلاهما.

إيلاف من بيروت: المراة الخارقة... نانسي بيلوسي... ميشيل أوباما، وغيرهن الكثير. على الرغم من أن الأميركيين لم ينتخبوا يومًا امرأة رئيسة للولايات المتحدة بعد فإن هناك فضولًا ثقافيًا واضحًا بشأن شكل المرأة القيادية القوية الصادقة والممتعة، إذا تم إنتخابها رئيسًا. ما زال هذا الفضول قائمًا، والصورة المطلوبة غائبة. 

في ظل هذا الغياب، حاولت كارين روباردز في كتابها "العقيدة الخامسة" The Fifth Doctrine  (المكون من 336 صفحة، منشورات ميرا) سد هذا الفراغ بفيلم تجسس تدور حوادثه في تضاريس رائدة فائقة الهندسة الحيوية: بيانكا سانت آيفيس تدرك أنها نتيجة ابتكار معدّل وراثيًا في مختبر بحوث حكومي، تجاوزت التاريخ المحدد لإنهائها وتدميرها، اختفت بيانكا في كتاب "العقيدة الخامسة" بصفتها رائدة أعمال أمنية خاصة في سافانا في ولاية جورجيا، بمساعدة زوجين فقط تثق أنهما لا يعرفان سرها الدفين.

أي اختفاء
في كتابها، ترفع روباردز مستوى التهديد إلى "الأحمر"، حين تواجه بيانكا الجاسوس الدولي الوحيد الذي يقترب من اختراق دفاعاتها (بكل معنى الكلمة). وحين يحين موعد الهروب من الضوابط التي يطبقها رئيسها كولن روغان عليها فورًا، وربما تفقد بموجبها بيانكا أعمالها وأصدقائها وخصوصيتها.

إن تصميم بيانكا في هذه الحكاية على حماية حلفائها يدفعها إلى التفكير في الاختفاء. لكن بيانكا تعرف بالفعل أنهم "وجدوها في ماكاو، ووجدوها موسكو، والآن وجدوها في سافانا". وبينما تعمل على تجديد دفاعاتها الخاصة، يتعيّن عليها إنهاء مهمة روجان التي تتطلب منها أن تتحوّل إلى امرأة أخرى تعمل بصفتها مسؤولًا دوليًا.

خمس مجالات للحرب
يوجّهها روغان قائلًا: "بحلول الوقت الذي نغادر فيه إلى المطار في الصباح، ستصبحين لينيت هولبروك، وستكون عملية العقيدة الخامسة جاهزة للعمل". فإلام يشير هذا الاسم؟. يوضح روغان أن للجيش الأميركي خمس مجالات للحرب، وهذا هو المجال الخامس. يقول روغان: "هذا المجال يعطي كلمة حرب معنى جديدًا".

موضوعات ساخنة من دورة الأخبار اليوم في "العقيدة الخامسة": الخيانة الكورية، انتشار الأسلحة النووية، الهجمات الإرهابية والخونة بدافع من المال أو الولاءات الغريبة. 

ترسم روباردز في الكتاب بمشاهد سريعة تعادل مطاردة سيارة في كل فصلين. وتوابلها الخاصة عبارة عن جاذبية تسابق النبض بين بيانكا سانت آيفز وكولن، في توازن مع عدم الثقة المنطقية، والحزم الجسدي، والاحترام المتزايد بين شخصين كانا يفضلان أن يكونا زميلين بدلًا من عدوين في النهاية. لكن، هل يمكن أن يحدث هذا في عالمهما؟.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "نيويورك جورنال أوف بوكس". الأصل منشور على الرابط:
https://www.nyjournalofbooks.com/book-review/fifth-doctrine
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. صبرية ياسين سلاح بطرسبورغ قايدة
Skoot - GMT الخميس 08 أغسطس 2019 05:46
فايدة محور الشر الروسي بطرسبورغ هي صبرية ياسين ساكت الشويلي .وابنها مع حسين وابنتها ثورة حسين،،المرأة الحديدية الجاي شئ صبرية ياسين ساكت ضربت العالم بالولايات والعواصف الإلكترونية. لانعاترسد الليزر تريد أن تكون الله..مع إنفاقها السري مع وغورباتشوف. جورج بوش الخصيف والأمن الإلكتروني باي لي. ان يعلن أن هذه الانسانة ضربا العالم والزلازل، ويريدون أن يبنون ناسا قد ز كشف الاسرار الإلهية..اي رأس ااي ال اس الذي تريد سقاه صبرية وروسيا بطرسبورغ.......،،العالم فقد إرادته. .ضربات ..ترفض أمريكا روسيا أي صبرية ياسين التي تريد أن تكون الله أي تقطع رأس ابنها جمال حسين وتضعه لها فتصبح الله او الخضر . بنت روسيا بطرسبورغ سلاحنا على اساس النطق يتم ل إلى أي ر وقلبها من العراق. تلم الساقطة مت الجد حنون العطية بنوا باقات لتتحول يريدون ف هذا الراس لأنه الله ذاته الخلود،،،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات