قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وتحدث الملحق الثقافي الايطالي في السفارة الايطالية بالاردن فدريكو غيديتش عن نشأة فن الاوبرا في ايطاليا، لافتا الى ان هذا الحفل يأتي في سياق الاحتفالات بأسبوع اللغة الإيطالية، بعنوان "إيطاليانو سولا سينا" (بمعنى الإيطالية على المسرح) للاحتفاء باللغة الإيطالية في جميع أنحاء العالم، ووالتي تتضمن فعاليات مختلفة ومتنوعة وبوصفها اللغة التي انطلق فيها فن الاوبرا.
وأعرب عن شكره لتعاون أمانة عمان وأكاديمية دار اوبرا بولونيا والجهات الأخرى الداعمة لاقامة هذا المهرجان وعرض اوبرا "حلاق اشبيلية".
وأشار إلى انه ستُفتتح الساحة الايطالية بجانب مسرح قصر الثقافة تحت عنوان "A bit of Italy" ليتمتع رواد الأوبرا بوجبة خفيفة قبل بداية العرض، فيما ستقدم أوبرا بولونيا عرضاً للأزياء في بهو المسرح من تنفيذ مصممي أزياء إيطاليين مرموقين.
كما تحدثت ممثلة شركة الدولية للتأمين "آي جي آي" الداعمة للمهرجان، عايدة ابو جابر عن دور الشركة في تقديم دعم وخدمات للمجتمع المحلي في مختلف المجالات ومنها تعليم الاطفال والثقافة والفنون.
ولفتت ابو جابر الى ان الاوبرا ليست غناء وحسب وانما تتضمن العديد من الفنون الاخرى ومنها الموسيقا والفعل الدرامي الممسرح والازياء والديكور والفنون الادائية والاستعراضية، معربة عن اعتزاز الشركة بدعم فعاليات المهرجان.
ونوه مدير اكاديمية دار اوبرا بولونيا ميكيله غاليه بالتعاون مع السوبرانو زينة برهوم، لافتا الى ان دار اوبرا بولونيا ستشارك في الحفل من خلال طلاب من مدرسته في بداية مرحلة الاحتراف.
واشار الى ان مدير عام دار اوبرا بولونيا فولفيو ماتشياردي سيحضر حفلي المهرجان.
واعرب عن سعادة "اوبرا بولونيا" بالتواجد في مهرجان عمان الاوبرالي والمشاركة في دورته الثالثة وتقديم منحتين هذا العام لطلاب اردنيين في هذا المجال.
أما مخرج عرض اوبرا "حلاق اشبيلية" فابيو بونوكوريه عبر عن سعادته بالتواجد في الاردن وتقديم هذه الاوبرا التي "يحبها كثيرا" بحسب قوله، لافتا الى ان فريق العرض يضم فئات شابة مما يضفي على العمل الذي لا يخلو من الكوميديا الخفيفة، ايقاعا ممتعا وحيويا، لاسيما ان اوبرا حلاق اشبيلية ستقدم بشكلها التقليدي الاصلي. وستؤدي في حفل الاوبرا السوبرانو برهوم دور روزينا، وهو دور البطولة في أوبيرا حلاق أشبيلية، إلى جانب يوما شيميزو في دور فيجارو، وفابريزيو دالويسو في دور إيل كونتي، وطاقم أوبرا بولونيا بالكامل، مثلما ستصاحب أوركسترا أوبيرا بولونيا العرض والتي تضم موسيقيين من المعهد الوطني للموسيقا في الأردن، واوركسترا ريميني الاوبرالية بقيادة المايسترو ماسيمو تاديا، ومخرج العرض الاوبرالي فابيو بونوكوريه. كما سيقدم المهرجان ورشة عمل عن الأزياء من خلال برنامجه التعليمي "عين على الموسيقى وأثرها على التعليم" لدعم المواهب الواعدة من خلال منظمة اس او اس للأطفال ويركز على أهمية تنمية الفرص المهنية في مجال الموسيقى وأثرها الإيجابي على السلوك الاجتماعي ومستقبل الثقافة، كما يركز على أهمية تقديم توعية ثقافية على المستوى الوطني.
يشار إلى أن المهرجان يقام برعاية البنك العربي، واي جي أي (IGI)، والسفارة الإيطالية في الأردن، و(مصنع الأفكار) وهي مبادرة تحت رعاية مؤسسة ولي العهد، وهيئة تنشيط السياحة الأردنية، وأمانة عمان الكبرى، والسفارة الصينية، وفيرمونت عمان، وزين، وسي سي اي يونيفورمز، ودارة التصوير، وآليتاليا، وأفيس، وكوكاكولا، وكوزمو، وبرهوم دزاينز، وزاهي دروزة وشركاه، وفرانك بروفوست، وذا ميت ماستر.