قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتجدد اليوم العرس الثقافي في إمارة الشارقة بانطلاق فعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب مع دعوة من حاكم الإمارة إلى الأهالي لتكريس القراءة كعنصر أساسي يوفرونه لأبنائهم "كما يوفرون المطعم والمسكن".

إيلاف من الشارقة: تحت شعار "إفتح كتابًا.. تفتح أذهانًا"، تجدد العرس الثقافي في إمارة الشارقة، بانطلاق فعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب. وأكد حاكم الشارقة الدكتور سلطان القاسمي في كلمته خلال افتتاح المعرض على أهمية دور الثقافة والقراءة والانفتاح في مواجهة الجهل والظلامية في الشرق الأوسط الذي يشهد أزمات عديدة.

وأعرب القاسمي عن اعتزازه بما حققته إمارة الشارقة من إنجازات. وقال "منذ أربعين عامًا، لم تكن الشارقة كما كانت اليوم، ولم يكن أحد يتوقع أن تحقق كل هذه الإنجازات الثقافية، لكننا كنا نعرف أننا واصلون إلى هذا المكان".

تمنى القاسمي أن تكرّس القراءة كعادة لدى الأجيال الناشئة، آملًا أن تحظى القراءة باهتمام الأهل في تربية أبنائهم، "فالقراءة عادة يجب على كل ربّ أسرة أن يربّي أبناءه عليها، ويعوّدهم على ممارستها، ويعمل على توفيرها لهم، كما يوفر المطعم والمسكن".

يستضيف المعرض 173 كاتبًا وروائيًا، وتشارك فيه 2000 دار نشر من 81 دولة. ويجمع المعرض في دورته الجديدة، التي تحتفي بالمكسيك ضيف شرف، أبرز الكتاب والأدباء والفنانين والإعلاميين العرب والعالميين الذين يشاركون للمرة الأولى في تاريخ المعرض.

ويشهد المعرض خلال دورة هذا العام التي تستمر حتى 9 نوفمبر المقبل، تنظيم 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي التي يحتضنها ركن الطهي، إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية، إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة (كوميكس)، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي.

فعاليات الطفل
يستضيف المعرض ضمن فعاليات الطفل 409 فعاليات يقدمها 28 ضيفًا من 13 دولة عربية وأجنبية، ليقدموا مزيجًا متكاملًا من الورش في مختلف الحقول المعرفية والثقافية والترفيهية، التي تثري معارف الأطفال وتخرج طاقاتهم الكامنة.

تتضمن قائمة الدول المشاركة ضمن فعاليات الطفل، دولة الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وإيطاليا، ولبنان، واليونان، والأردن، وسوريا، ومصر، وهولندا. كما يستضيف المعرض على صعيد الأعمال المسرحية أعمالًا مسرحية يقدمها 17 ضيفًا من 8 دول عربية وعالمية، إلى جانب سلسلة فعاليات نوعية تقدم للمرة الأولى، أبرزها: عرض التصوير المفاهيمي، وفعاليات عالم الدمى، ومعرض الطباعة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى تنظيم مختبر ميكاترونيكس. وينظم المعرض منصة رسوم القصص المصورة (كوميكس) التي تعقد طيلة أيام الحدث 66 فعالية، يقدمها 5 ضيوف من 4 دول، إضافة إلى عرض 11 فيلمًا من أشهر الأفلام السينمائية.

توقيع الكتب
ينظم المعرض حفلات توقيع كتب لأكثر من 250 كتابًا في الشعر والرواية والعلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدراسات النقدية والأكاديمية وتطوير الذات والمسرح وكتاب الطفل. وخصصت محطة التواصل الاجتماعي في هذا العام 20 ورشة عمل يشارك فيها 12 ضيفًا، كما يشارك 6 من نخبة مشاهير الإعلام الجديد في فعاليات تطرح العديد من القضايا الثقافية، والإعلامية، والاجتماعية، ويكشفون جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع، وآلية الاستفادة من تلك المواقع في الترويج للقراءة والثقافة والحوار.

16 طاهيا
يستضيف المعرض 16 طاهيًا من 9 دول عربية وأجنبية، يستعرضون خلال 48 فعالية طهي متنوعة ثقافات الطبخ حول العالم، ويعرفون الزوّار إلى مهاراتهم الإبداعية وخبراتهم في فنون الطهي.