قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

واصل المؤتمر الفكري، الذي يحمل عنوان: "المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد"، ندواته في يومه الخامس، اليوم الأربعاء، في قاعة المؤتمرات بفندق ريجنسي.
وفي الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور نضال نصيرات وحملت عنوان: "فيزياء الجسد في تجربة المسرح الحديث-الأردن"، قدمت رئيسة الفرقة المخرجة مجد القصص بيان الفرقة الذي استعرضت فيه مفاهيم مسرح الجسد ونظريات كوبو وكريج ومييرهولد، مبينة أهم سمات وميزات مسرح فيزيائية الجسد.وتحدثت عن فرقتها وأهدافها القائمة على تعريف الجمهور الأردني بمسرح الجسد والابتعاد عن النمطية في تقديم الاعمال المسرحية والاتيان بالجديد ومزج مسرح فيرياء الجسد مع مسرح الصورة وغيرها، مستعرضة عددا من أعمالها في هذا الإطار. وخلصت إلى عدد من النتائج، ومنها أن الفرقة استطاعت تحقيق الكثير من أهدافها في نشر ثقافة مسرح فيزياء الجسد.
بدوره، قدم الناقد المسرحي العراقي، عواد علي، ورقة في الجلسة حول تجربة الفرقة والتي خلص فيها إلى أن تجربة فرقة المسرح الحديث والمخرجة القصص تميزت في مشروع "مسرح فيزياء الجسد" وأنها حققت حضورا إبداعيا متفردا في المسرح الأردني.
أما الجلسة الثانية، التي أدارها المخرج حسين نافع وحملت عنوان: "تطبيقات في البيوميكانيك/ تجربة الدكتور فاضل الجاف المسرحية"، استهل المخرج والأكاديمي العراقي الدكتور الجاف حديثه بتأثير تعدد الثقافات الذي ينتج تعدد الرؤية.
وتحدث الجاف عن تجربته الفنية في محاور الإخراج والتدريب والبحث والتلقي، مستعرضا الأسس النظرية لمفهوم البيوميكانيك والبنائية لدى مييرهولد، مبينا أن بيوميكانيك مييرهولد منظومة متكاملة تمتلك كل مقومات وخصائص المنهج المسرحي في فن التمثيل.كما تحدث عن بنائية جسد الممثل، مبينا العلاقة بين البيوميكانيك التي تعني بلاستيكا الجسد وحركة الممثل، بالبنائية بمعنى الفضاء والسينوغرافيا بما في ذلك أجساد الممثلين وتشكيلاتهم. وتطرق إلى مفهومي البلاستيكا والحركة وفصاحة الإيماءة في بيوميكانيكا المسرح، موضحا أن البلاستيكا تعني سلوك الجسد وإيماءاته في الحركة والسكون. وتحدث عن آليات البيوميكانيك والأنماط الحركية والجسد في الفضاء والإيماءة ودلالتها، مستعرضا عددا من تجاربه المسرحية في هذا الإطار. وقدم في ختام الجلسة تطبيقات عن بعض التمارين في هذا المجال. (بترا)