قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صدرت حديثا للقاص والطبيب بوشعيب المسعودي، مجموعة قصصية جديدة تحت عنوان "لهفة وهتاف..شذراتهم…" تضم 84 قصة قصيرة. وجاء في تقديم الكاتب والقاص، حسن برطال، لهذه المجموعة القصصية الواقعة في 108 صفحات من القطع الصغير، أن هذا العمل النثري دبج بأسلوب يصور المعيش اليومي من خلال تبنيه لمبدأ الواقعية الذي يجعل البنية الفوقية انعكاسا للبنية التحتية. واعتبر برطال أن الكاتب "ظل محايدا في أغلبية نصوص المجموعة باعتماده على تبئير واختياره لأجوده، بنظرة من كوة عن بعد، وبنفس المسافة بينه وبين جميع شخوصه دون فرض وجوده عليهم تاركا لهم الحرية في التعبير وفق مستواهم الثقافي والاجتماعي، مما ساهم في خلق سيمفونية بإيقاع داخلي وخارجي متموج تصنع لحنا يشد القارئ". وأضاف أن المجموعة القصصية القصيرة تتسم بأسلوب جيد وسلس ومطبوع يمكنه يمكن من تبليغ رسالة النص دون عناء أو تكلف.
وأشار برطال إلى أن الأسلوب (الخطي) للمسعودي مكن من خلق فرجة إبداعية على شخوص تتحرك بشكل مستقيم للوصول إلى هدفها بأسرع وقت ممكن لأن “الخط المستقيم” هو أقرب مسافة بين نقطتين، مما مكن المجموعة من الاستحواذ على مكانة مهمة تليق بها في خانة (القصة القصيرة) وليس (القصة القصيرة جدا).
ويشمل هذا العمل النثري أيضا، حسب القاص المغربي، نصوصا قصيرة جدا ملقحة بنسيج شعري يتعدى حدود الإيقاع صنع منها جنس الأقصودة على شاكلة القصيدة النثرية، وتتمثل أساسا في "قهوة أمي"، و"افتراض"، و"هروب"، و"عرش"، ودفء الروح"، وأيمان"، و"بابا نويل"، و"شهامة"، وغيرها.