مكسيكو: تُطرح 400 قطعة لباس وأكسسوار من خزانة غابريل غارسيا ماركيز للبيع اعتبارا من الأربعاء في مكسيكو، مدينته بالتبني، على ما أعلنت عائلة الكاتب الراحل.

ويقام هذا الحدث الذي يحمل عنوان "خزانة آل غارسيا ماركيز"، بمناسبة افتتاح "دار غابرييل غارسيا ماركيز الأدبية"، وهو مركز ثقافي في الدارة الواقعة في جنوب مكسيكو حيث عاش مؤلف "مئة عام من العزلة" وكتب لسنوات طويلة.

واختيرت القطع التي ستُطرح للبيع بإشراف حفيدة الكاتب الحائز جائزة نوبل للآداب سنة 1982، إميليا غارسيا إليزوندو التي ستتولى أيضا إدارة المركز الثقافي المقرر افتتاحه قريباً.

وقالت غارسيا إليزوندو في بيان إن الكاتب الراحل "كانت له بزات محببة ومصممي أزياء مفضلين".

وأضافت "لدينا أيضا ملابس تحوي بعض المخلفات من حياته ككاتب. ثمة حقيبة مع قلم لبدي (ماركر) في أحد الجيوب كان يستخدمه لتوقيع إهداءات على كتبه، وأيضا بقعة حبر".

كذلك تضم المجموعة حقائب من مادة التويد التي كان يهوى اقتناءها غارسيا ماركيز يهوى اقتناءها.

كما تشمل المجموعة مقتنيات لزوجته مرسيدس بارتشا ستُطرح للبيع أو للعرض، بينها الملابس التي كانت ترتديها حين تسلم زوجها جائزة نوبل للآداب سنة 1982.

وتنطلق عملية البيع في 20 أكتوبر وتشارك فيها مجموعة صغيرة من مئة مدعو من المقربين للعائلة، على ما ذكرت صحيفة "إيل ميلينيو" المكسيكية.

وسيعود ريع المبيعات إلى مؤسسة تساعد أطفال مجموعات السكان الأصليين في جنوب المكسيك.

وتوفي الأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، أحد أبرز كتّاب تيار "الواقعية السحرية"، في 17 ابريل 2014 عن 87 عاما في مكسيكو حيث عاش جزءا من حياته. وتوفيت زوجته في السن عينها في 15 أغسطس 2020.