لندن : اعلنت وزارة المالية العراقية بيع سندات حكومية في عملية هي الاولى من نوعها في العراق بلغت قيمتها 150 مليون دينار عراقي . وقال بيان صحافي للوزارة ارسل الى "ايلاف" اليوم ان المزاد الاول للسندات (الحوالات الحكومية تم بمشاركة 15 بنكا بينها اربعة حكومية واا يملكها القطاع الخاص فيما بلغ عدد العروض المقدمة 59 عرضا .

واضاف ان هذا المزاد يعد أول تجربة تداول حرة في سوق السندات الحكومية في العراق الجديد وقد حقق نجاحا ملحوظا من خلال مشاركة عدد كبير من البنوك التجارية وبلوغ القيمة الإسمية للمزاد البالغة مئة وخمسون مليار دينار وبسعر فائدة منخفض نسبيا وهو 6.8%. واشار الى ان المزاد اتسم بالتنافس الشديد مما يدل على ثقة البنوك بخطط الحكومة الاقتصادية كما إن اشتراك البنوك التجارية العرقية في المزاد وبهذا الحماس ينبئ بقيام سوق مالية مزدهرة في العراق علما ان الدولار يساوي 1450 دينارا عراقيا .
وفيما يلي نص البيان الصحافي :

بحضور السيد محافظ البنك المركزي العراقي وممثلي وزارة المالية افتتح المزاد الأول لحوالات الخزينة ذات 91 يوما وبقيمة اسمية تبلغ 150 مليار دينار.وقد شارك في المزاد الذي جرى في مبنى البنك المركزي العراقي 15 مصرفا تجاريا بينها أربعة مصارف حكومية وأحد عشر مصرفا من القطاع الخاص، بينما بلغ عدد العروض المقدمة (59) عرضا، منها (50) عرضا تنافسيا و (9) عروض غير تنافسية, وبلغت اقيامها (157620) مليون دينار , قيمة العروض التنافسية منها (154400) مليون دينار، وغير التنافسية (3220) مليون دينار. وكان نطاق الفوائد المعروضة من قبل المزايدين يتراوح بين (5.3% و9%) , وبلغت قيمة العروض المقدمة باقل سعر فائدة (150000) مليون دينار في حين بلغت قيمة العروض المقدمة بأعلى سعر فائدة (100) مليون دينار فقط.

وبعد تحليل العروض كلها، قُبلت العروض غير التنافسية جميعها وكانت بقيمة 3220 مليون دينار لكونها تشكل اقل من نسبة 20% من مبلغ الاصدارية, ومن ثم قبلت العروض التنافسية ابتداء من ادنى سعر فائدة و لغاية تحقيق مبلغ الاصدارية البالغ (150000) مليون دينار. وتحقق ذلك عند سعر فائدة (6,8%) و بذلك اعتمد البنك المركزي سعر الفائدة المذكور أعلاه للمزاد ولجميع العروض التنافسية وغير التنافسية المقبولة.

وقد بلغت العروض التنافسية المقبولة (37) عرضا قيمتها (146780) مليون دينار و العروض غير التنافسية المقبولة، وعددها (9) بقيمة ( 3220) مليون دينار . اما عدد العروض غير المقبولة فقد بلغت (13) عرضا وقيمتها (7000) مليون دينار. يعد هذا المزاد أول تجربة تداول حرة في سوق السندات الحكومية في العراق الجديد وقد حقق نجاحا ملحوظا من خلال مشاركة عدد كبير من البنوك التجارية وبلوغ القيمة الإسمية للمزاد البالغة مئة وخمسون مليار دينار، وبسعر فائدة منخفض نسبيا وهو 6.8%. اتسم المزاد بالتنافس الشديد مما يدل على ثقة البنوك بخطط الحكومة الاقتصادية كما إن اشتراك البنوك التجارية العرقية في المزاد وبهذا الحماس ينبئ بقيام سوق مالية مزدهرة في العراق.