طوكيو: قال هيزو تاكيناكا وزير السياسات الاقتصادية والمالية الياباني يوم الاحد إنه يتعين على البنوك اليابانية الاستفادة من تحسن احوال الاقتصاد للتسريع بعملية تخلصها من القروض الصعبة. وقال تاكيناكا لوسائل الاعلام المحلية "أريد ان تتجاوز البنوك والشركات هذه العقبة الاخيرة. هذه افضل فرصة وربما تكون اخر فرصة لعمل ذلك."

وتاتي تعليقات تاكيناكا بعد ان قالت شركة سوجيتز هولدنجز اليابانية المتعثرة يوم الجمعة إنها ستحصل على دعم لرأسمالها من بنكها الرئيسي مصرف يو.اف.جيه هولدنجز ومن مصرف يو.بي.اس السويسري ومصارف اخرى. وتمثل الخطة اول تعامل لبنك يو.اف.جيه مع أحد كبار مقترضيه المتعثرين منذ اعلن رابع اكبر بنك في اليابان هذا الشهر انه يجري محادثات تهدف الى قيام منافسه مجموعة ميتسوبيشي-طوكيو المالية بالسيطرة عليه.

وذكرت وسائل اعلام محلية يوم السبت ان مجموعة يو.اف.جيه وميتسوبيشي طوكيو يهدفان الى الاندماج بشكل كامل بحلول الاول من اكتوبر تشرين الاول 2005 . وردا على سؤال حول شركة دايي انك لمتاجر التجزئة المتعثرة قال تاكيناكا إنه لا يستطيع التعليق على شركات بعينها.

وقال إن تجاوز مشكلة القروض الصعبة "وتوفير وضع يجعل الجميع يعتقد ان الاقتصاد الياباني وصل الى مرحلة يمكن للمرء فيها ان يشعر بالراحة سيكون بالتالي أفضل لتلك الشركة ايضا." ونتيجة لخطط اصلاح مصرفي دشنتها وزارة السياسات الاقتصادية والمالية في منتصف 2002 قلصت المجموعات المالية اليابانية الكبرى بدرجة كبيرة حجم قروضها الصعبة.

وفيما يتعلق بمسألة خصخصة قطاع البريد التي تتصدر قائمة اولويات رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي قالت وكالة كيودو للانباء إن تاكيناكا قال امام منتدى في اوساكا يوم السبت إنه يتعين تقسيم قطاع البريد الى ثلاث عمليات رئيسية هي توزيع البريد والادخار البريدي والتأمين على الحياة. وينوي مجلس السياسات الاقتصادية والمالية وهو اعلى لجنة اقتصادية في البلاد بدء محادثات في اغسطس بشان هيكل خصخصة قطاع البريد. وتنوي الحكومة بدء عملية الخصخصة في عام 2007 .