قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة : مجدداً حذرت السعودية من استيراد الحيوانات والطيور الحية من 11 دولة آسيوية هي "كوريا ، فيتنام، اليابان، الصين تايبيه، الصين، تايلاند، كمبوديا، هونغ كونغ، لاوس، باكستان، وإندونيسيا" فيما رفعته عن بقية دول شرق آسيا الأخرى. وأرجعت وزارة الزراعة السعودية القرار إلى نتائج الدراسات التي أثبتت خلو بقية الدول الأخرى من مرض أنفلونزا الطيور في الوقت الذي لا تزال للمرض أثار في الدول المستمر الحظر عليها.

يذكر أن وزارة الزراعة السعودية أصدرت مطلع العام الجاري حظرا على استيراد الحيوانات والطيور بعد ورود تقارير صدرت من منظمة الأوبئة الحيوانية العالمية (OIE) تحذر من انتشار مرض أنفلونزا الدجاج وتفشية في الدول الآسيوية وتسببه في نفوق مئات الآلاف من الطيور الداجنة ومنها: البط والدجاج في تلك البلدان وضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لعدم انتقال المرض للإنسان والتي قد تؤدي إلى مضاعفات حادة ومن ثم وفاة الإنسان.

وكانت السعودية أصدرت مطلع عام 2002 حظر استيراد الدواجن من هونغ كونغ لتفشي مرض أنفلونزا الدجاج في ذلك الوقت والذي ما زال قائماً إلا أن التقارير الأخيرة ذكرت انتشار المرض في باقي الدول الأخرى مما دفع المسؤولين إلى سرعة إصدار قراراً بهذا الشأن. وعممت الوزارة قراراها على كافة الجهات الحكومية المعنية في السعودية والغرف التجارية ومجلس الغرف لإبلاغ كافة المستوردين والتجار بالحظر وبعدم الاستيراد حفاظاً على صحة المستهلكين المحليين من المواطنين والمقيمين ، وطالبت وزارة الزراعة في تعميمها جميع المستوردين بتأمين حاجة السوق السعودية من المصادر الأساسية المأمونة مباشرة وتجنب البلدان الموبوءة على أن تكون جميع الإرساليات مصحوبة بشهادات صحية رسمية تؤكد سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الإنساني.