دمشق: قال وزير النفط العراقي ثامر غضبان يوم الاحد ان العراق سيدرس الانضمام الى مشروع لشبكة للغاز الطبيعي في الشرق الاوسط يتضمن بناء خط انابيب يمتد من مصر الى تركيا. وقال غضبان بعد اجتماع مع نظيره السوري ابراهيم حداد ان البلدين شكلا لجنة ستدرس ايضا احتمالات بناء خط انابيب نفطي جديد لنقل الخام العراقي عبر سوريا.

واضاف قائلا "الجانبان اتفقا على انشاء لجنة تضم مسؤولين بارزين من وزارتي النفط في البلدين لدراسة فرص التعاون المستقبلي وبين هذه القضايا ... خطوط الانابيب." واغلقت القوات الامريكية خط انابيب نفطي طاقته 200 ألف برميل يوميا بين البلدين في ابريل نيسان 2003 وتعرضت محطات الضخ للقصف. وفي ضوء الخصومة بين دمشق وواشنطن فانه ليس هناك اي حديث عن اصلاحها.

وبعد الاطاحة بحكومة صدام حسين اقترحت سوريا انشاء خط انابيب جديد طاقته 800 ألف برميل يوميا لنقل الخام العراقي الى مواني سورية. ووصل غضبان الى دمشق ضمن وفد رسمي عراقي يرأسه رئيس الوزراء المؤقت اياد علاوي. وتقتصر صادرات النفط العراقية حاليا على مرافيء التصدير الجنوبية لان مشكلات في التخزين والبنية التحتية تمنع حتى الان اعادة فتح خط الانابيب الشمالي الذي يمر عبر تركيا. وقال غضبان ان الجانبين صدقا على اتفاقية تمد سوريا بمقتضاها العراق بمنتجات بترولية مكررة والكهرباء في مقابل النفط الخام لكنه رفض الكشف عن الكميات.