قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قاد ارتفاع اسهم شركات التأمين والسيارات الاسهم الاوروبية نحو الصعود صباح يوم الثلاثاء من قرب أدنى مستوياتها هذا العام ولم يفسد هذا الانتعاش المتواضع سوى انخفاض أسهم شركة بي.بي عملاق صناعة النفط التي جاءت أرباحها متفقة مع أدنى التوقعات. وانخفض سهم بي.بي 0.6 في المئة الى 486.3 بنس بعد ان أعلنت المجموعة نتائجها الفصلية.

وفي الساعة 0713 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروتوب 300 القياسي المكون من أسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.3 في المئة الى 959 نقطة. أما مؤشر يوروستوكس 50 الاضيق نطاقا فارتفع 0.2 في المئة الى 2646 نقطة. ويوم الاثنين أنهى المؤشر القياسي للاسهم الاوروبية اليوم منخفضا للمرة الاولى منذ بداية العام بفعل ما وصفها محللون بأنها مخاوف من تعثر الانتعاش الاقتصادي في النصف الثاني من العام وتأثر أرباح الشركات سلبا بذلك في العام المقبل. وخلال الشهر الاخير انخفضت مؤشرات الاسهم الاوروبية بما بين أربعة وسبعة في المئة ولا تبدو أي دلائل على أن هذا الوضع سيتغير قريبا. وفي قطاع التأمين قالت شركة كونفيريوم السويسرية لاعادة التأمين انها تسعى لسد عجز يبلغ 385 مليون دولار في احتياطياتها.

وقالت الشركة انها ستتجه الى المستثمرين فيها لتدبير ما بين 250 مليون و400 مليون دولار لدعم عملياتها في التأمين من الاصابات في الولايات المتحدة. وكان سهم الشركة انخفض بشدة الاسبوع الماضي عندما أصدرت تحذيرا بشأن توقعات الارباح. ولم يبدأ تداول السهم في بورصة زوريخ بعد. وقالت مجموعة ميرك الالمانية للادوية والكيماويات ان أرباح التشغيل في الربع الثاني ارتفعت وانها تتوقع زيادة كبيرة في أرباح العام بأكمله. وارتفع سهم ميرك 0.9 في المئة الى 45.6 يورو.

وزاد سهم بيجو الفرنسية للسيارات 2.4 في المئة الى 44.4 يورو بعد أن أعلنت انخفاض أرباحها في النصف الاول من العام رغم أنها جاءت أفضل من التوقعات. وأكدت الشركات توقعاتها للعام باكمله.