تاونسفيل (استراليا): ذكر خبير استرالي شارك في الاشراف على اصلاح القطاع الزراعي في العراق بعد سقوط حكومة صدام حسين أن اعادة بناء القطاع الزراعي هناك في ظل حكومة مؤقتة جديدة سيتوقف بشدة على استمرار الدعم الدولي. وقال تريفور فلوج الليلة الماضية ان العراق لديه الامكانية لمضاعفة انتاج القمح الحالي الى مثليه ليصل الى ثلاثة ملايين طن ولكن هذا سيستغرق ما بين خمس وسبع سنوات وسيتوقف على تطوير قطاع تجاري يتمتع بمقومات النمو.

وقال مشيرا الى تسليم السلطة الى حكومة عراقية مؤقتة "لقد بدأنا المرحلة الثانية الان. واذا تابعنا (الاصلاحات السابقة) اعتقد اننا سنحقق بعض النجاح ولكن لا أعرف حجم ذلك النجاح." ولا تزال الزراعة تمثل قطاعا حيويا للاقتصاد العراقي حيث يعمل فيها بشكل مباشر أو غير مباشر نحو خمس سكان العراق البالغ عددهم 26 مليون نسمة.

وكان فلوج يشغل من قبل منصب رئيس مجلس القمح الاسترالي وعمل في عراق ما بعد صدام لمدة عام حتى مارس اذار الماضي. وقال ان الحكومة المؤقتة تولت مسؤولية القطاع الزراعي في العراق ولكن المسؤولين الفنيين الاستراليين يواصلون عملهم في العراق بصفة استشارية. وذكر أن تعزيز التعاون أمر ضروري لتنفيذ برنامج الاصلاحات الذي يطبقه فريقه. وقال "لا بد أن تكون عملية مستمرة تتمخض عنها سياسة جديدة وهيكل جديد."

ويتضمن دور استراليا مستقبلا في العراق انفاق 20 مليون دولار استرالي (14.2 مليون دولار امريكي) على اقامة عدة مطاحن دقيق جرى بالفعل توريد مكوناتها للعراق. كما تنوي الحكومة الاسترالية تمويل رحلات للدراسة والبحث في استراليا لحوالي 100 مسؤول عراقي خلال العام المقبل.

لكن الحكومة المؤقتة في العراق تنتظرها مشاكل كثيرة. ويقول فلوج ان النظام القبلي لملكية الاراضي خلق جوا من عدم الامان بشأن امتلاك الاراضي أو تأجيرها من عام لاخر مما أدى الى نهب الاراضي في جنوب البلاد. وأضاف أنه في حين أن الزراعة أفضل في الاراضي الخصبة في شمال العراق فقد أدت السياسات الزراعية في ظل حكومة صدام الى تهريب أسمدة عبر الحدود.

وذكر فلوج أن استراليا ستستحوذ على ما بين 50 و 60 بالمئة من سوق واردات القمح العراقية خلال السنوات المقبلة مقارنة مع 90 بالمئة في النصف الثاني من التسعينيات عندما توقفت بغداد عن استيراد القمح الامريكي. وقال فلوج عن مبيعات القمح الاسترالية للعراق خلال تلك الفترة "كان ذلك لاسباب سياسية محضة. وقد اغتنمنا الفرصة السانحة." وتحاول الولايات المتحدة أكبر مصدر للقمح في العالم استعادة العراق من استراليا ثاني اكبر مصدر في العالم منذ الاطاحة بصدام.