قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: كشف رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية عبدالرحمن الجريسي عن أن معدل استهلاك الفرد السعودي من التمور سنويا يبلغ حوالي 30 كيلو جراما تضعه في المرتبة الأولى عالميا في استهلاك التمور. وقال عبدالرحمن الجريسي في تصريحات صحافيه له اليوم الثلاثاء أن المملكة تملك أكثر من 23مليون نخلة تنتج أكثر من 350نوعاً من التمور، وتأتي منطقة القصيم وسط المملكة في المرتبة الأولى من حيث الإنتاج ويبلغ معدل استهلاك الفرد السعودي من التمور سنوياً 30كيلو جراماً تضعه في المرتبة الأولى عالمياً في استهلاك التمور.

وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة الرياض "أن حجم إنتاج المملكة من التمور يبلغ سنوياً قرابة 930ألف طن، يتم تصدير 5% فقط إلى الخارج بسبب عدم الاهتمام بتسويقه في الأسواق العالمية". وحول معدلات التصدير للتمور السعودية أعرب الجريسي عن أسفه لأن التمور السعودية رغم جودتها وسمعتها العالمية لم تجد فرصتها الملائمة في الأسواق الخارجية حتى الآن" مشيراً إلى" أن نسبة تصدير 5% من أجمالي الإنتاج السعودي هي نسبة ضئيلة لا تلبي طموحات المنتجين ولا تحقق المردود المأمول منها لصالح اقتصادنا الوطني".

ودعا الجريسي في إطار الحفاظ على ثروة التمور والارتقاء بمستويات الإنتاج وتقليص معدلات الفاقد منها إلى ضرورة اختيار أجود الأصناف منها والمفضلة لدى المستهلكين لإنتاجها وضمان خلو المنتج من الإصابات الحشرية وإنشاء أسواق متخصصة للتمور بالمدن السعودية ، كما طالب برفع الكفاءة الإدارية لمصانع تعبئة التمور وتوفير المهارات البشرية الفنية المدربة في مجال إعداد وتعبئة التمور بما يتناسب مع ذوق المستهلك ويشجعه على المزيد من الإقبال عليها .