قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: نظمت السفارة الأميركية في عمان، دورة تدريبية لمسؤولي الجمارك والأمن الأردنيين في العقبة، حول اعتراض ومنع المواد المحظورة في الموانئ البحرية ضمن برنامج التحكم في الصادرات وأمن الحدود. وتهدف الدورة إلى تبادل المعلومات لتعزيز أمن الصادرات مع تسهيل حرية مرور التجارة،وتنسيق وتعزيز الإجراءات الأمنية لتتماشى مع البيئة الأمنية المتطورة.

ويجري تطبيق برنامج التحكم بالصادرات وأمن الحدود على مدى سنوات تم تصميمه لمساعدة الأردن ودول أخرى في المنطقة على تعزيز قدراتها لحماية حدودها ولمكافحة التهريب ومنع انتشار الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية. وعند انتهاء الدورة سوف تزود سفارة الولايات المتحدة المسؤولين الأردنيين، من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بمعدات حديثة تستعمل للتدريب، بما فيها منظومة أدوات الجمارك لاعتراض ومنع المواد المحظورة.

ويتم تقديم هذه المعدات كمنحة في نطاق برنامج التحكم بالصادرات وأمن الحدود الذي تموله وزارة الخارجية الأميركية. وتبلغ القيمة الإجمالية للمعدات والمساعدات الفنية التي سيتم تقديمها للأردن خلال السنة المقبلة، ضمن برنامج التحكم بالصادرات وأمن الحدود حوالي مليون ونصف المليون دولار أميركي.

ويدير الدورة التدريبية حول استعمال منظومة أدوات الجمارك لاعتراض ومنع المواد المحظورة ثلاثة خبراء من دائرة الجمارك الأميركية. وتتضمن المنظومة أدوات هامة لفحص السفن والحاويات والشحنات التي تدخل إلى الأردن أو تغادره، بما فيها أجهزة يدوية محمولة للكشف عن الإشعاعات تزود مستخدمها بالقدرة على اكتشاف المواد الخطرة والممنوعة في الموقع بغرض اعتراضها ومنعها.