عصام المجالي من عمّان: قالت الحكومة الأردنية أنها عينت بنك HSBC للعمل كمستشار مالي بالنسبة لعملية خصخصة شركة الفوسفات الأردنية.
ووقعت الهيئة التنفيذية للتخاصية نيابة عن الحكومة الأردنية على عقد الخدمات الاستشارية مع ائتلاف المستشارين الماليين المعنيين بتقديم لمشورة الفنية والمالية والقانونية للحكومة بقيادة HSBC لإعادة هيكلة وخصخصة شركة مناجم الفوسفات. وتخطط الحكومة الأردنية لبيع 40% من حصتها في الشركة.

والمستشارون الماليون الذين سينفذون العقد عبارة عن ائتلاف عدد من المؤسسات يقوده بنك HSBC وهي المستشار الفني مؤسسةBehre Dolbear والمستشار القانوني الدولي مؤسسة Allen and Overy والمستشار القانوني المحلي المحامي شريف الزعبي.
ووقع الاتفاقية رئيس الهيئة رئيس اللجنة التوجيهية لتخاصية شركة مناجم الفوسفات الأردنية عادل القضاة وعن المستشارين الماليين كريم سعيد مدير إدارة التمويل والاستشارات المالية في بنك HSBC .

وقال القضاة أن الحكومة تسعى من خلال عقد الخدمات الاستشارية والذي يستمر لمدة ثمانية عشر شهرا على الأقل لتقديم الاستشارات اللازمة في المجالات الإنتاجية والتسويقية والإدارية بهدف رفع مستوى الإنتاجية والربحية والتنافسية للشركة مع المحافظة على حقوق جميع العاملين فيها.
وأشار إلى أن ذلك يأتي تمهيدا لإيجاد شريك استراتيجي يعمل على دعم هذه التوجهات.وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي لتعزيز موقع الشركة كإحدى كبريات الشركات العالمية في مجالات التعدين وإنتاج الفوسفات والأسمدة الكيماوية.

وتأمّل القضاة أن ينجز الائتلاف ما ورد في الاتفاقية حسب الشروط المرحلية وضمن الجدول الزمني الذي التزمت به الحكومة. يذكر أن كلفة الخدمات الاستشارية بلغت 75.1 مليون دولار وتغطى كاملة من المنحة المقدمة من الوكالة الأميركية للإنماء الدولي والذي يديرها البنك الدولي، بالإضافة إلى أن نسبة النجاح تبلغ 75.0% من إجمالي عائدات البيع وتدفع من حصيلة البيع، وتم اختيار المستشار المالي بموجب عطاء دولي مفتوح، قامت لجان أردنية متخصصة بتقييمه فنيا وماليا ضمن أسس ومعايير دولية متعارف عليها.