قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أعلن في بغداد عن توفير مليوني فرصة عمل جديدة للعمال من اجل تنظيف الانهر العراقية . وقال المهندس محمد ضاري الشبلي المستشار للشؤون الانشاءات والصيانة في وزارة الموارد المائية ان الحملة الوطنية لتنظيف الانهر، قد هيأت فرص عمل جديدة لمليون و 966الف و 340 عاملاً منذ البدء بها في الخامس عشر من شهر ايار (مايو الماضي) ولغاية الاسبوع الحالي.

واضاف انه تم انجاز تنظيف الانهر بما يعادل 6 ملايين و 334 الفا و 750 متراً منذ بداية الحملة وما زال العمل متواصلاً فيما شهدت منطقة كردستان الشمالية حملة مماثلة اسهمت في توفير 3280 فرصة عمل وبعدد تراكمي منذ بداية الحملة بلغ 37 الفاً و 585 عاملاً حيث تم انجاز تنظيف ما مقداره 429 الفاً و 246 متراً كما ابلغ صحيفة "الصباح" اليوم .

ومن جهته اوضح المهندس سالار بكر سامي مدير عام دائرة التخطيط والتنمية في وزارة الموارد المائية ان منظمة الاغذية والزراعة الدولية قد خصصت 36 مليون دولار لتنفيذ مشروع تحسين منظومة البزل في المشاريع الرئيسة ومشروع تطوير وتحسين محطات الضخ للري والبزل في العراق وتحسين مشاريع الري في المناطق الريفية وان المبالغ وزعت بواقع 5ملايين و367 الف دولار للمشروع الاول المتضمن ربط مبازل الرمادي بالمصب العام ومبلغ 13 مليونا و463 الف دولار لتطوير المشروع الثاني فيما بلغت تخصيصات المشروع الثالث 17 مليونا و998الف دولار.
وقد عاودت المنظمة نشاطها في العراق بعد انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية من خلال تمويل عدد من المشاريع الاروائية بكلفة 18 مليون دولار ضمن المنح الدولية للعراق.

6تجدر الاشارة الى ان وزارة الموارد المائية تقوم بتنفيذ حملة كبرى لتنظيف الانهر والجداول وقنوات المشاريع الاروائية من الادغال المائية والعوالق والاوساخ والانقاض في عموم محافظات العراق بهدف تأمين جريان المياه فيها بشكل انسيابي يؤمن ايصالها الى جميع الاراضي الزراعية فضلا عن تشغيل اكبر عدد ممكن من الايدي العاملة لتخفيف البطالة بين الشباب من خلال توفير مورد مالي لهم ولعوائلهم.