دمشق : عرفت العلاقات الاقتصادية التركية السورية في الآونة الأخيرة تطورا ملحوظا ،تمثل بالتوقيع على اتفاقيات عديدة في مجالات النقل والسياحة والتجارة ، خلال زيارة رئيس الحكومة السورية ناجي عطري إلى تركيا في الأيام القليلة الماضية. وقد جرى توقيع ثلاث اتفاقيات في مجال النقل بين البلدين والتي يعتبرها وزير النقل السوري مكرم عبيد تفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مجال النقل الجوي والاستخدام الأمثل للمهارات الجوية الجديدة وكذلك زيادة عدد الرحلات الأسبوعية وإجراء ما يسمى بالتحالفات بين مؤسسة الطيران العربية السورية وشركة الطيران التركية.إضافة إلى اتفاق يتعلق بالتعاون في مجال بناء الطرق والجسور وصيانتها كذلك كان هناك اتفاق مبدئي لإقامة شركة مشتركة لتأهيل وتعمير وصيانة العربات.

أما في المجال فقد وقع الجانبان على برنامج تنفيذي للاتفاقية السياحية ، كما شاركت سورية في معرضين سياحيين في استانبول على مستوى دولي. يذكر أن عدد السياح والقادمين الأتراك إلى سورية وصل هذا العام إلى الى 371 ألفاً.
ويرى محللون في دمشق ان زيارة عطري عززت العلاقات التجارية بين تركيا سورية علما ان ميزان التبادل ‏التجاري ازداد مؤخرا ليبلغ في عام 2003 حوالي 820 مليون دولار أميركي منها ‏407 ملايين صادرات و413 مليونا واردات.‏ واتفقت سوريا وتركيا على تحديد منطقة التجارة الحرة بين منطقتي عنتاب التركية ‏ ‏وحلب السورية‏.