الكونغرس الامريكي يوافق على مساعدات اقتصادية للاردن

عمان

قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الاردنيية سهير العلي ان الكونغرس الاميركي وافق على تقديم المساعدات الاقتصادية المنتظمة للاردن لعام 2006 والبالغة 250 مليون دولار ووعد بالنظر في امكانية حصول المملكة على منح اضافية خلال العام المقبل ، واضافت في تصريح لصحيفة الراي اليوم ان الحكومة الاردنية تقدمت للمسوؤلين الامريكيين بطلب امكانية منح المملكة مساعدات اضافية للعام القادم وزيادة حصة الاردن من المساعدات المنتظمة للاعوام 2007 - 2008.

ويقدر اجمالي حجم (المساعدات الاقتصادية) التي حصلت عليها المملكة من جميع الجهات المانحة خلال العام الحالي 597 مليون دولار منها350 مليون دولار المساعدات الامريكية منها 100 مليون دولار مساعدات اضافية فيما يقدر حجم القروض بنحو 391 مليون دينار.

واوضحت ان الطلب الاردني للمساعدات الاضافية جاء لدعم الاردن في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه اقتصاده والمتمثلة بارتفاع الفاتورة النفطية وانحسار المنح المتاتية لاجلها وارتفاع نسب الفقر والبطالة وارتفاع حجم المديونية.

ولفتت العلي الى ان اقرار اتفاقية تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية محليا والتي وافق عليها مجلس الاعيان خلال الفترة الماضية ورفضها مجلس النواب امر في غاية الضرورة " خاصة وان المصادقة عليها تحكم استمرارية حصول الاردن على المساعدات الامريكية بشقيها الاقتصادي والعسكري".

وكان اعضاء من الحزب الجمهوري في مجلس النواب الامريكي اقترحوا تحويل مبالغ اضافية لبند المساعدات واشترطوا توقيع اتفاقية تسليم المتهمين مع الدول التي ستحصل عليها.

يذكر ان المساعدات الاقتصادية الامريكية المقدمة من خلال الوكالة الامريكية للانماء للاردن قد ارتفعت قيمتها من سبعة ملايين دولار عام 1996 الى 350 مليون دولار لعام 2005 خصصت لقطاعات المياه والصحة والفرص الاقتصادية وقطاع التنمية الاجتماعية ودعم برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي.