تسوية أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا


فالح الحمراني من موسكو

اعلن في موسكو اليوم وبصورة مفاجئة عن تسوية ازمة صادرات بين روسيا واوكرانيا .وبهذا فقد طويت بين البلدين صفحة الخلافات التي وضعت العلاقات بينهما على حافة الهاوية، وقال رئيس شركة غاز يروم الكسي ميلير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس نفط غاز اوكرانيا الكسي ايفاتشينكو ان الجانبين وقعا عقدا لمدة خمس سنوات يقضي بتصدير الغاز بسعر 230 دولار للالف متر مكعب . وستتولى شركة روس اوكريراينيرجو.وان اوكرانيا وفق العقد سوف تشتري الغاز من شركة روس اوكريرتنيرنجو بسعر 95 دولار للالف متر مكعب وذلك بعد خلطة بتوريدات الغاز من تركمانيا واوزبيكستان.

كما اتفق الطرفان على زيادة تعريفة نقل الغاز من روسيا الى اوروبا عبر اوكرانيا.ومن المقرر ان تخفض روسيا صادرتها لاوكرانيا من الغاز لتكون 17 مليار متر مكعب.

واعرب ميلير عن ارتباح الجانبين لنتائج المباحثات التي اختتمت في ساعة متاخرة من ليلة الثلاثاء على الاربعاء.وقال ان الطرفين توصلا الى اتفاقية متبادلة المنفعة ومقبولة تضمن نقل الغاز الروسي لاوربا بكامل حجمه وسد حاجة اوكرانيا منه.

من ناحيته اشار ايفتشينكو ان اوكراينا ستستورد الغاز من عدة مصادر وان سعره سيكلف 95 دولار للالف متر مكعب . وان تسديد سعره سيتم بعدة اشكال.