عشرة مليارات دولار خسائر دبي في فترة الحداد



بهاء حمزة من دبي


توقعت مصادر اقتصادية محلية في دبي ان تصل خسائر الامارة خلال فترة الحداد على رحيل الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم الى ما يزيد عن العشرة مليارات دولار نتيجة تعطل سوق المال في الامارة والبنوك وكافة الدوائر المالية والاقتصادية فضلا عن الخسائر التي سببها تاجيل مهرجان دبي للتسوق الى اجل غير مسمى بعد ان كانت كل الترتيبات لاقامته قد انتهت بالفعل.

وكان متحدثون بأسم بورصة الذهب الجديد في دبي وهيئة الأوراق المالية والسلع قد اعلنوا امس اغلاق البورصة واسواق المال المحلية لمدة سبعة ايام كاملة على ان تستأنف نشاطها كالمعتاد يوم الخميس المقبل عقب انتهاء اجازة عيد الاضحى المبارك.

وكانت سوق دبي المالي قد شهدت امس ارتباكا واضحا نتيجة اعلان نبأ وفاة الشيخ مكتوم بعد قليل من بدء عمليات التداول ما دفع بالعديد من المساهمين الى طرح اسهمهم في السوق خوفا من تاثيرات العطلة الطويلة على الاسعار وكذا تحسبا لاي تعطل اضافي نتيجة عملية تسليم وتسلم السلطة في الامارة وهو ما ادى الى حدوث انخفاض ملحوظ في اسعار الاسهم هبط باسعار اربعة عشرة شركة في وقت قياسي لم يتجاوز الساعة حتى بادر المدراء التنفيذيون في كلا من سوقي دبي وابو ظبي الى اجراء اتصالات مباشرة وقرروا وقف التداول في نفس الوقت منعا لمزيد من التدهور غير المحسوب بعد ان تم إنجاز معاملات بقيمة 483,7 مليون درهم في سوق دبي وحدها وأغلق المؤشر عند 1,039,91 نقطة بانخفاض قدره 35,24 نقطة، وشهد التداول أمس تراجع أسعار أسهم 14 شركة، مع ابقاء الصفقات التي تمت في الفترة التي سبقت قرار الوقف كما هي دون الغاء.

وكان المستثمرون في أسواق المال المحلية، قد توافدوا على قاعات التداول كأي يوم عادي وتمكنوا من طرح عروض البيع والشراء، في جلسة الافتتاح قبل بداية التداول في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

وتم بالفعل تنفيذ الصفقات حتى قامت الأسواق بتعليق التداولات قرابة الساعة 10.30 صباحاً بعد ان سجلت انخفاضا كبيرا هبط بجميع مستويات أسعار الأسهم، بعد أن سرى نبأ وفاة المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بين المستثمرين الذين زادوا من وتيرة عروضهم لبيع أسهمهم مما خلق حالة من الإرباك،

وأشار عدد من المراقبين والمحللين إلى أن التراجع الذي طرأ على الأسهم، يعود إلى طبيعة المؤثرات الخارجية المفاجئة التي عادة ما تلقي بظلالها على التداولات بشكل سلبي، لكنهم اكدوا أن أسواق المال المحلية قوية وقادرة على تجاوز المحنة مؤكدين أن الارتباك والهبوط اللذين حدثا كانا بسبب نبأ الوفاة ووقعه النفسي السلبي على المستثمرين.

وقال أحد الوسطاء ان الهبوط ردة فعل طبيعية للأسواق المالية في مثل هذه الأحداث إلا أن الأسواق قادرة على تجاوز هذه المرحلة بسهولة مؤكدا إنها وباقي القطاعات الاقتصادية في الدولة تمثل كيانات قوية وقائمة على أسس مؤسسية متينة موضحين أن الأسواق ستتجاوز آثار الصدمة الأولى لإعلان الوفاة المفاجئة.

من ناحية اخرى قرر مصرف الإمارات المركزي تعطيل البنوك والصرافات والمنشآت المالية الأخرى العاملة في الدولة لمدة أربعة أيام اعتبارا من أمس على أن يستأنف الدوام يوم الأحد القادم حدادا على الراحل.

وطالب المصرف في بيان اصدره البنوك بضمان بقاء أجهزة الصرف الآلي التابعة لها مزودة بالأوراق المالية النقدية بشكل كاف في جميع الأوقات في الوقت الذي سيقوم المصرف المركزي بفتح نافذة بمقره الرئيسي وفروعه من أجل تلبية طلبات السحوبات والإيداعات النقدية بشكل يومي من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا على أن تقوم البنوك بتحديد حاجتها من الأوراق النقدية مسبقا قبل إرسال مندوبيها المخولين وإعلام المصرف المركزي بذلك.

وستبدأ أقسام العمليات المصرفية الخاصة بسحب النقد والإيداع ومقاصة الشيكات أعمالها كالمعتاد من خلال فروع المصرف المركزي اعتبار من يوم الأحد المقبل. وفيما يتعلق بنظام التحويلات الإلكترونية بين البنوك فإنه سيظل مغلقا خلال فترة العطلة وسيبدأ تشغيله اعتبارا من يوم الأحد القادم. ودعا المصرف المركزي الى الاتصال بدائرة العمليات المصرفية في أبوظبي وفروعها في الإمارات الأخرى في حال وجود استفسارات معينة.

وذكرت متحدثة باسم بورصة الذهب الجديدة في دبي أن البورصة ستغلق أبوابها لمدة أسبوع بداية من اليوم الخميس حداداً على وفاة الشيخ مكتوم على ان يستأنف التداول في الثاني عشر من كانون ثان الجاري، مشيرة الى إنه سيجري تسوية صفقات اليوم في نفس موعد اعادة الافتتاح.