سندات عراقية لتسديد الديون



بغداد

أعلن مصدر رفيع في وزارة المالية العراقية ان بلاده تنوي اصدار سندات تبلغ قيمتها 2 مليار دولار خلال الأسابيع القليلة القادمة في اطار تسوية ديونها لعدة جهات دائنة وبما يمثل عودتها بشكل فعلي للاسواق العالمية بعد طول انقطاع بسبب سياسات النظام السابق والعقوبات التي فرضت عليه بعد خوضه حروبا ضد جيرانه.

وقال المدير العام لدائرة الدين العام في الوزارة عدنان الكناني في تصريح لـوكالة النباء اليطالية آكي quot;هذه السندات ستغطي بعض مطالب كبار دائني البلاد وتحقق هدفا رئيسيا للحكومة quot; وأضاف quot; كبار دائني القطاع الخاص وافقوا خلال صفقة تم التوصل اليها في سنغافورة الشهر الماضي على مبادلة 20 % من الدين الاصلي والفائدة بسندات والغاء باقي مبلغ الدين quot; .

واوضح الكناني quot;هذه السندات التي يبلغ اجلها 20 عاما بفائدة سنوية مقدارها 5,8 % سنويا من المرجح ان تطرح للتداول في أوربا وسوف يتولى ترتيب ذلك مصرفي سيتي جروب وجي بي مورغانquot;.

ويدين العراق الى شركات كبرى وبنوك وموردين أجانب بمبالغ كبيرة مثل شركة هيونداي الكورية الجنوبية التي يدين لها بحوالي 20 مليار دولار يعود أغلبها الى الثمانينات عندما خاض العراق حربا مع ايران استمرت أكثر من 8 سنوات.وكان نحو 80 % من الدائنين الذين لهم ديون أصغر على العراق اي ما يقل عن 35 مليون دولار قد وافقوا على قبول استلام دفعة نقدية تمثل 12,5 % من مبالغ ديونهم .