تسارع التضخم في ايران


طهران

أظهرت أرقام للبنك المركزي الايراني يوم الاحد أن تضخم أسعار المستهلكين في ايران تسارع قليلا الى 11.1 في المئة على أساس سنوي خلال 12 شهرا حتى 21 نوفمبر تشرين الثاني لكن متوسط ارتفاعات الاسعار ظل دون المستوى المستهدف حكوميا.

وأوضحت الارقام المنشورة على موقع البنك على الانترنت ارتفاع أسعار المستهلكين في شهر حتى 21 نوفمبر بنسبة 1.3 في المئة مقارنة مع الشهر المنتهي في 22 أكتوبر تشرين الاول عندما ارتفعت بنسبة 1.1 في المئة، واستقر معدل التضخم في 12 شهرا حتى 22 أكتوبر عند 10.6 في المئة على أساس سنوي.

وكان معدل التضخم السنوي الذي تستهدفه الحكومة 13.7 في المئة بانخفاض عن 14.1 في المئة في الشهر السابق، وبهذا ظلت الاسعار أقل من متوسط التضخم السنوي المستهدف حكوميا عند 14.6 في المئة للسنة المالية الحالية التي تنتهي في 21 مارس أذار 2006.

ويقول اقتصاديون ان أسعار النفط المرتفعة والسياسة المالية غير الصارمة وافتقاد منافسة القطاع الخاص دفعت الاسعار للارتفاع في رابع أكبر دولة منتجة للنفط في العالم.

وحث صندوق النقد الدولي ايران الشهر الماضي على الاهتمام أكثر بخفض التضخم ودعا السلطات الى خفض الانفاق الجاري من فائض ايرادات النفط والذي تم وضعه جانبا لوقاية الاقتصاد من تأثير انخفاضات أسعار النفط في المستقبل.

وأقر ابراهيم شيباني محافظ البنك المركزي الاسبوع الماضي بأن السياسة النقدية المتراخية تتسبب في تسارع نمو المعروض النقدي مما يعوق خفض معدل التضخم السنوي الى رقم في خانة الاحاد.