تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية في تشيكيا

الياس توما من براغ

أكدت الوكالة التشيكية لدعم الاستثمارات بان 238 مليار كورون تشيكي أي ما قيمته 790و9 مليار دولار قد وظفت في تشيكيا بشكل مباشر من قبل الشركات الأجنبية في الفترة الواقعة بين كانون الثاني يناير وتشرين الأول أكتوبر من العام الماضي الأمر الذي يمثل ضعف ما استثمرته هذه الشركات في تشيكيا مقارنه بعام 2004 .

وأضافت الوكالة في تقرير حديث لها نشرته اليوم أن الاستثمارات الأجنبية التي دخلت تشيكيا العام الماضي كانت الأعلى في تاريخها وان الوكالة توسطت في تنفيذ 154 مشروع استثمار خارجي وداخلي بلغت قيمتها المالية 73 مليار كورون مما يعني أكثر من عام 2004 بمقدار 8 مشاريع وماليا بأكثر من عشرين مليار كورون.

وأكدت الوكالة انه بفضل هذه المشاريع تم خلف 21000 فرصة عمل جديدة في البلاد الأمر الذي ساهم في تخفيض نسبة البطالة .
من جانبه اعتبر نائب وزير الصناعة والتجارة التشيكي فاتسلاف بيترجيتشيك الارتفاع الحاصل في حجم الاستثمارات الأجنبية بأنه تأكيد على أن السيناريو المتشائم الذي تحدث عنه البعض بان الاستثمارات ستتراجع وأنها ستتجه إلى دول ارخص لم يكن صحيحا .

وأضاف : لقد لاحظنا في العام الماضي بان التطورات سارت في الاتجاه المعاكس لهذا السيناريو المتشائم وان الاستثمارات تتوسع في البلاد وأنها لا تشمل فقط توسيع الإنتاج وإنما تأسيس مراكز خدمية كبيرة و خلق مراكز أبحاث وتطوير جديدة .
وبالتوافق مع هذا التقييم أكد مدير الشركة الحكومية لدعم الاستثمارات توماش هرودا أن عددا كبيرا من الاستثمارات قد دخل تشيكيا بقيمة مالية عالية يتم عادة خوض تنافس كبير بشأنها في المجال الدولي .

وأضاف أن تشيكيا حافظت في هذا المجال على مكانة رفيعة لها كما في عام 2004 وقد تمكنت من اجتذاب مشاريع استثمارية مهمة وحسب رأيه فان ارتفاع عدد المشاريع الاستثمارية الأجنبية والقيمة المالية العالية لهذه المشاريع يعتبران تطورا ايجابيا لأنههما يمثلان إشارة مضمونها أن الوسط الاستثماري والإنتاجي والخدمي في البلاد هو في وضع جيد .

وأكد أن الشركات المتوسطة الحجم ستظل تقود عربة الاقتصاد وان من الأهمية في هذا المجال أن هذه الشركات لا يقتصر نشاطها على مجال واحد وإنما تغطي مجالاتها مختلف قطاعات الإنتاج والأبحاث والخدمات .

ويرى هرودا بان من المشاريع الاستثمارية الكبيرة التي يمكن أن تدخل تشيكيا هذا العام هو بناء شركة هيونداي الكورية الجنوبية معملا كبيرا للسيارات في تشيكيا ينتج 300 ألف سيارة سنويا واعترف بان تنافسا كبيرا يقوم الآن بين بلاده وبولندا في هذا لمجال ولذلك توجه وفد تشيكي يضم أعضاء من وزارة الصناعة والتجارة ومن منطقتين في تشيكيا أبدى الطرف الكوري الجنوبي قبل فترة اهتمامها بهما لبناء المعمل في إحداهما.
ورأى هرودا أن فرض تشيكيا لا تزال عالية في إمكانية اختيار الشركة لها لبناء مصنعها الكبير متوقعا بان تأخذ الشركة الكورية قرارها النهائي في هذا المجال في نهاية هذا الشهر.