الشركات السعودية مؤهلة للمنافسة العالمية


دبي



يشير تقرير laquo;المستثمر الوطنيraquo; عن الإصدارات الأولية في الدول العربية الى أن laquo;كثيراً من الشركات الخاصة، او بمعنى آخر الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية، تسعى الى التحول الى شركات مساهمة عامة في ظل التطورات التي نتجت عن عملية انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية، ما يؤهلها الى دخول خضم المنافسة المتوقع ان تواجهها القطاعات الاقتصادية كافةraquo;. وأكد التقرير الذي تناولته صحيفة الحياة اللندنية laquo;ان اعادة الهيكلة الادارية والمالية لهذه الشركات امر ضروري وملح في المرحلة الحاليةraquo;. وأفاد أن بعض الدراسات بينت laquo;ان السوق السعودية بحاجة إلى إدراج مزيد من الشركات المساهمة مما يثري دائرة قنوات الاستثمار في المملكةraquo;.


الامارات

ففي الامارات، صدر قرار وزارة الاقتصاد بتأسيس الإمارات للاتصالات المتكاملة، شركة مساهمة عامة بعد أن أنهى الشركاء الثلاثة عملية الاكتتاب ودفع كامل رأس المال البالغ 4 بلايين درهم. ومن المتوقع ان يطرح ما نسبته 20 في المئة من رأس مال الشركة ما يعادل 800 مليون سهم، للاكتتاب لمواطني دولة الامارات في الربع الاول من العام الحالي. يذكر ان الحكومة الاتحادية ممثلة بوزارة المالية والصناعة تمتلك ما نسبته 50 في المئة من رأسمال الشركة، فيما تمتلك شركة laquo;مبادلة للتنميةraquo; المملوكة لحكومة أبو ظبي 25 في المئة من رأس المال، وتحتفظ شركة الإمارات للاتصالات والتكنولوجيا المملوكة لحكومة دبي بالـ 25 في المئة المتبقية.

سيتم من ناحية اخرى تخصيص 20 في المئة من سوق دبي المالية للاكتتاب العام، وبذلك تكون أول سوق عربية تطرح نسبة منها للاكتتاب، على ان يخصص منها نسبة 25 في المئة للاكتتاب لموظفي حكومة دبي المداومين والمتقاعدين، و 10 في المئة للوسطاء المتخصصين او الذين سيصبحون وسطاء، و10 في المئة للشركات المساهمة العامة المدرجة في لوائح سوق دبي للاوراق المالية والتي ستدرج على ان تطرح نسبة 55 في المئة المتبقية للاكتتاب العام.

وشرعت شركة نور كابيتال باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة نور للخدمات المالية ذات مسؤولية محدودة، لتقديم خدمات الوساطة المالية في أسواق المال المحلية والخليجية. ويبلغ رأس مال الشركة الجديدة 100 مليون درهم، وهي تابعة بكاملها لشركة نور كابيتال. وانهى بيت ابوظبي للاستثمار الاكتتاب الخاص في تطوير مشروع مدينة الطاقة ndash; قطر، حيث يعتبر بيت ابو ظبي للاستثمار الشريك الاستراتيجي لمشروع مدينة الطاقة - قطر في الامارات. واستغرقت العملية اقل من شهر واحد في ظل الإقبال الكبير من جانب المستثمرين المحليين.

يذكر ان أبوظبي للاستثمار ابرم اتفاقية شراكة استراتيجية مع بيت التمويل الخليجي، المستشار المالي لمشروع مدينة الطاقة - قطر، وذلك للمشاركة في توظيف جزء من الاستثمارات الخاصة تبلغ قيمتها 100 مليون دولار للاكتتاب الخاص للمستثمرين في دولة الإمارات وذلك من إجمالي استثمارات قيمتها 276.5 مليون دولار لمشروع مدينة الطاقة - قطر.

ووافقت هيئة الأوراق المالية والسلع على السماح للمواطنين الخليجيين بتملك وتأسيس مكاتب الوساطة في السوق الإماراتية، حيث تم تكليف إدارة الهيئة بالتنسيق مع إدارات الأسواق المالية في الدولة لوضع آلية محددة لتنفيذ هذا القرار. كما صدرت الموافقة بالسماح للمواطنين الخليجيين بتملك الأسهم في الشركات الوطنية كافة المدرجة في أسواق المال المحلية، وتداول هذه الأسهم أسوة بمواطني الدولة وبالمعاملة نفسها وذلك اعتباراً من بداية 2006 ومن دون اشتراط مبدأ المعاملة بالمثل.


الكويت

وفي الكويت، انتهت شركة الاستشارات المالية الدولية laquo;إيفاraquo; من عملية الاكتتاب الخاصة بشركة ايفا للفنادق والمنتجعات التابعة لها، وبيع 117 مليون سهم أو 45 في المئة من أسهم رأس المال والبالغ 260 مليون سهم. وبلغ اجمالي المبالغ المحصلة 152 مليون دينار كويتي. يذكر انه جرى تداول أسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي، ومن المتوقع ان تدرج في سوق دبي المالية في وقت لاحق. وقامت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول بطرح اكتتاب خاص بواقع 740 مليون سهم جديد في شركة الضيافة القابضة، علماً أن سعر الاكتتاب الإجمالي في هذه الأسهم يبلغ 105 فلوس للسهم الواحد تتضمن ٥ فلوس رسوم اكتتاب لكل سهم.


السعودية

ومن جهة اخرى، وافقت وزارة التجارة والصناعة على تحويل مجموعة الجازع للتجارة والصناعة والمقاولات إلى ثلاث شركات مستقلة بنشاطاتها وكياناتها القانونية، وذلك تمهيداً لتحويلها إلى شركة مساهمة عامة. يذكر ان المجموعة تسعى الى تأسيس شركة قابضة تملك نحو 90 في المئة من حصة الشركات الثلاث كإجراء أولي، ومن ثم تحويل هذه الشركة التي ستحمل اسم laquo;الجازع القابضةraquo; إلى شركة مغلقة، لتنتهي هذه الخطوة في فترة لا تتعدى خمس سنوات بالتحول إلى شركة مساهمة عامة. وسجل الاكتتاب في اسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات laquo;ينسابraquo; مستوى قياسياً جديداً في تاريخ السوق السعودية، حيث شهد مشاركة 54 في المئة من مجموع سكان المملكة خلال أسبوعين فقط. وبلغت القيمة المجمعة 5.6 بليون ريال ليبلغ حجم التغطية 288 في المئة من القيمة المطلوبة 1.9 بليون ريال موزعة على 39.3 مليون سهم، او ما نسبته 35 في المئة من حجم الشركة.

ومن المتوقع ان تقوم شركة البابطين للطاقة والاتصالات بطرح 30 في المئة من رأس مالها للاكتتاب العام، وهي تنتظر تقديم أوراقها وموافقة هيئة سوق المال لطرحها للاكتتاب. ومن المتوقع أن يكون موعد الاكتتاب مطلع الربع الثاني من العام الحالي. ويبلغ عدد الأسهم التي ستطرح 1.6 مليون سهم من إجمالي 4.5 مليون، في حين يبلغ رأس مال الشركة 225 مليون ريال.

وقامت شركة laquo;المتحدraquo;، شركة مساهمة سعودية، باختيار شركة laquo;سويكوربraquo; مستشاراً مالياً واستراتيجياً للتقدم لدى هيئة السوق المالية السعودية بطلب إدراج شركة المتحد في سوق الأسهم السعودية، بعد توفير متطلبات وشروط هيئة السوق المالية. ويبلغ رأس مال شركة laquo;المتحدraquo; بليوني ريال، وهي تعمل في شراء وامتلاك الفنادق وتشغيلها والاستثمار في مجال المناطق السياحية وشراء وامتلاك العقارات وتشغيلها وشراء البواخر وتشغيلها.

وانهت شركة laquo;جبل عمرraquo; - شركة مساهمة تحت التأسيس - متطلبات هيئة السوق المالية لطرح الشركة للاكتتاب العام بعد أن حصلت في وقت سابق على موافقة وزارة التجارة على تسجيلها. وسيتم طرح 40 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة بليوني ريال، تمثل 30 في المئة من رأسمال الشركة بقيمة 50 ريال للسهم الواحد. يذكر ان شركة مكة للإنشاء والتعمير تملك 35 في المئة من الشركة. من جهتها، أبرمت شركة laquo;مكة للإنشاء والتعميرraquo; اتفاقية مع مجموعة laquo;سامباraquo; المالية تنص على ان تتولى الاخيرة مهمات المستشار المالي وإدارة الاكتتاب في الربع الثاني من العام الحالي.


البحرين

وفي غضون ذلك، انتهى آخر موعد لتلقي طلبات الاكتتاب في laquo;مجموعة جواد للأعمال التجاريةraquo;، وهو 8 كانون الثاني (يناير) الجاري، حيث طرحت نسبة 40 في المئة من جواد العالمية للازياء للاكتتاب في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وسوف تدرج أسهم الشركة في سوق البحرين للاوراق المالية خلال الشهر الجاري، بعد أن طرحت 10 ملايين سهم للاكتتاب بسعر 1.100 دينار للسهم.


قطر

كذلك، وافقت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية على تأسيس مصرف الريان برأس مال يبلغ 5.7 بليون ريال. وحدد منتصف الشهر الجاري موعداً للاكتتاب العام علي أسهمه، حيث تم تخصيص نسبة 45 في المئة للمؤسسين قيمتها 3.3 بليون ريال، دفع منها 50 في المئة أي ما يعادل 1.6 بليون ريال، موزعة بنسبة 25 في المئة من رأس المال للقطريين بقيمة تبلغ 937.5 مليون ريال مدفوعة، مقابل 20 في المئة من رأس المال للخليجيين، بقيمة 750 مليون ريال مدفوعة. وسيتم طرح ما نسبته 55 في المئة للاكتتاب العام بقيمة إجمالية مقدارها 4.12 بليون ريال، سيكون المدفوع منها 50 في المئة أو ما قيمته 2.06 بليون ريال ، وسيخصص منها 80 في المئة للقطريين بقيمة إجمالية مدفوعة مقدارها 1.65 بليون ريال، مقابل نسبة 20 في المئة للخليجيين بقيمة إجمالية مدفوعة مقدارها 412 مليون ريال.