قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

خصخصة أكبر مطارين في سلوفاكيا

الياس توما من براغ

دخلت عملية خصخصة اكبر مطارين في سلوفاكيا وهما مطار العاصمة براتيسلافا ومطار ثاني اكبر مدينة في البلاد وهي كوشيتسه مرحلتها النهائية بعد أن أوصى وزير النقل السلوفاكي بافول بروكوبوفيتش بان يتم بيع المطارين في البلاد لشركة quot; تو وان quot; النمساوية وذلك بناء على توصية بهذا الشأن تلقاها من لجنة الخصخصة والمستشارين .

وقد برر اختيار هذه الشركة التي تضم ثلاث شركاء رئيسيين فيها هم مصرف رايفيزن زنترال بنك النمساوي والمجموعة المالية السلوفاكية بينتا والجهة التي تشغل مطار فيينا وهي فلوغاهفن فيينا بالقول إنها عرضت أعلى رقم وهو نحو 7 مليار كورون سلوفاكي .

وأوضح انه سيجري بيع 66% من أسهم المطارين للشركة التي تفوز بالمزايدة وان شركة تو وان قد عرضت مقابل هذه الأسهم 9و6 مليار كورون إضافة إلى توظيف استثمارات في المطار بقيمة 3و8 مليار كورون سلوفاكي .

وعلى الرغم من أن السعر الذي قدمته هذه الشركة هو الأعلى إلا أن بعض الخبراء في سلوفاكيا حذروا من انه في حال حصول هذه الشركة على مطار براتيسلافا فإنها ستحوله إلى مطار ملحق لمطار فيينا لان المطارين لا يبعدان عن بعضهما سوى نحو 40 كم فقط .

وحسب هؤلاء فان الشركة التي تشغل مطار فيينا يمكن لها في المستقبل أن توجه بعض الرحلات غير المهمة إلى مطار براتيسلافا مثل الرحلات الليلية أو طائرات النقل لتخفيف الضغط عن مطار فيينا .

ولا يوافق بعض المتحمسين لبيع المطارين على هذا التقييم مشيرين إلى أن أكثر من مليون مسافر يستخدم مطار براتيسلافا سنويا الأمر الذي سيكون من مصلحة الشركة التي تشتريه تحسينه وتطويره كي يستوعب المزيد كما فعلت تشيكيا حيث تمكنت من خلال تطويرها مطار روزينه في براغ من استيعاب أكثر من 10 مليون مسافر في العام المنصرم.

وفيما انتقل قرار الحسم في مسالة اختيار الشركة التي ستباع لها أسهم المطارين إلى أيدي الحكومة بعد أن أوصت لجنة الخصخصة ثم وزير النقل باختيار الشركة النمساوية بدأت المعارضة السلوفاكية تعبر عن رفضها خصخصة المطارين ويقول رئيس أقوى حزب معارض في البلاد وهو حزب quot; سميير quot; أي الاتجاه روبرت فيتسو إن حزبه ضد خصخصة مطار براتيسلافا ضمن الشروط المعلن عنها مشددا على انه في حال حصول حزبه على الموقع الأقوى في الحكومة القادمة بعد الانتخابات القادمة المقررة هذا العام فانه سيلغي خصخصة المطارين .

وحسب رأيه فان عملية الخصخصة الحالية الجارية لمطار براتيسلافا تضر بشكل جدي بالمصالح الاستراتيجية والاقتصادية لسلوفاكيا لأنه يرافق هذه العملية تلاعب بالمعلومات ويتم فيها تجاهل مواقف الجهات المتخصصة بشكل تام .

وتعبر الحركة المسيحية الديموقراطية المشاركة في الائتلاف الحاكم عن موقف معارض لخصخصة المطارين أيضا فيما يبدي الرئيس السلوفاكي ايفان غاشباروفيتش موقفا تحفظيا في هذه المسالة . وتنافس شركة تو وان على شراء 66% من أسهم مطاري براتيسلافا وكوشيتسه شركة مشتركة تتزعمها شركة البرتيس اينفراستركوتير الأسبانية بالتعاون مع الشركة التي تشغل مطار ت ب أي والمجموعة المالية السلوفاكية ي اند ت كما أبدى تجمع سلوفاك ايريبورت بارتنيرس الذي يضم الشركة التي تشغل مطار فلوغهافن كولين ــ بون والمؤسسة الكندية اس ان سي ـ لافالين غروب وشركة ايربورت كونسولتنيغ فيينا النمساوية وشركة تيبي اكفين فينتوريس التركية اهتماما بشراء أسهم المطارين السلوفاكيين .