سلطنة عمان واميركا توقعان اتفاقية wto


ابوظبي

توقع سلطنة عمان اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل حسبما ذكرت صحيفة // عمان // الصادرة اليوم / الاحد/. قالت الصحيفة ان مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة العمانى قد غادر مسقط متوجها الى واشنطن ليترأس وفد السلطنة في مراسم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الذي سيعقد فى واشنطن يوم الخميس القادم.

وسيقوم بالتوقيع على الاتفاقية بالنيابة عن حكومة السلطنة فيما سيوقعها من الجانب الامريكي السفير روبرت بورتمان الممثل التجاري كما سيلتقي مقبول بن علي بن سلطان خلال زيارته بعدد من اعضاء مجلس الشيوخ والنواب في الولايات المتحدة.وتركز اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الامريكية على تحرير تجارة السلع والخدمات بين الجانبين والذي سيسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بينهما كما يتوقع ان تسهم الاتفاقية في جذب وتنمية الاستثمارات بين البلدين.

وتتناول الاتفاقية عددا من المواضيع الاخرى من بينها قضايا العمل والبيئة والمشتريات /المناقصات/ الحكومية والمنسوجات والملابس والاجراءات الصحية والصحة النباتية والعوائق الفنية على التجارة.وتعد سلطنة عمان رابع دولة عربية توقع على اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بعد مملكة البحرين.

يذكر ان السلطنة والولايات المتحدة قد انهتا المفاوضات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة في الثالث من شهر اكتوبر الماضي والتي استمرت لما يقرب من سبعة اشهر عقدت خلالها جولتان للمفاوضات، الاولى عقدت بمسقط خلال شهر مارس 2005 فيما عقدت الجولة الثانية في واشنطن خلال شهر ابريل 2005.