ارتفاع النفط وتوتر في الأسواق إزاء ايران ونيجيريا



لندن

أضاف تهديد أطلقته جماعة مُسلحة بوقف صادرات النفط النيجيرية والمواجهة الايرانية مع الغرب حول برنامجها النووي نحو دولار واحد الى أسعار النفط الخام يوم الاثنين، ومع إغلاق الأسواق الأمريكية في عطلة يوم الاثنين تركزت الأنظار على خام برنت في لندن. وارتفع الخام 93 سنتا الى 63.18 دولار للبرميل ووقف عند 62.97 دولار في الساعة 1240 بتوقيت جرينتش.

وتواجه امدادات النفط الخام من نيجيريا - ثامن أكبر دولة مُصَدرة للخام في العالم - تهديدا من تصاعد العنف في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط، وقال مصدر رفيع في صناعة النفط لرويترز ان رويال دتش شل وهي أكبر شركة نفط أجنبية في نيجيريا تدرس سحب المزيد من العمال بسبب الهجمات. لكن الشركة قالت انه ليس لديها خطط في الوقت الحالي للانسحاب من المنطقة.

وقال محللون من جيه.بي مورجان في تقرير quot;أوضحت نيجيريا مجددا لأسواق الخام العالمية مستوى عدم الاستقرار السياسي لديها. ومع تصاعد التوتر السياسي في ايران والعراق سيواصل هذا اضافة المزيد من التقلبات الى أسواق النفط العالمية من وجهة نظرنا.quot;

وحذرت ايران - ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك - الغرب يوم الاحد من أن أسعار النفط سترتفع بشدة اذا سلك معارضون لبرنامجها النووي طريق العقوبات الاقتصادية، وتريد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي إحالة ملف ايران الى مجلس الامن بسبب البرنامج.

وقال جيف باين محلل النفط المستقل quot;الوضع السياسي برمته حساس وأعتقد أن ايران جادة تماما.quot; وأضاف quot;انها رابع أكبر مصدر للنفط في العالم ولديها رئيس يصعب التنبوء بقرارته يمكنه أن يوقف الصادرات.quot;