استمرار صعود أسعار الشركات على الرغم من نزول المؤشر القوي

د.طارق كوشك

على الرغم من نزول المؤشر بقوة يوم الثلاثاء ونزوله أكثر من 220نقطة وملامسته لحاجز 17407 إلا إن اغلب الشركات واصلت صعودها وبقوة ومن عدة قطاعات مختلفة حيث لم يكن هنالك تأثير يذكر على أداء الشركات عند نزول المؤشر بسبب نزول شركة سابك بسبب الضغط الحاصل عليها اليوم وكذلك جني الارباح على القطاع البنكي , حيت واصل القطاع الزراعي تغريده خارج السرب بصعود اغلب شركاته وتميز منها اليوم شركة الشرقية التي مازلت تواصل مسلسل النسب ولحقت بها شركة الجوف الزراعية التي اغلقت لليوم الثاني على التوالي على النسبة العليا المسموح بها وكذلك تفاعل اغلب شركات القطاع وخاصة التي ينتظرها إعلان ارباحها من حصص القمح مثل شركتي حايل وتبوك الزراعيتين.

كما تميز أداء القطاع الإسمنتي هو الآخر بتفاعل اغلب شركاته مع بعضها البعض خاصة بعد إغلاق اسمنت الجنوب على النسبة العليا مما أدى إلى ارتداد المؤشر في آخر ساعة من تداول الفترة المسائية بقوة حوالي 120نقطة ليغلق على نزول بحدود62نقطة عند حاجز17578 بقيادة هذا القطاع وشركة الكهرباء ولكن بصورة وبكميات غير ملفتة للنظر, وكذلك تحرك شركة سابك في نفس الوقت ,على الرغم من ان تحركها كان متأخرا عن بقيه شركات القطاع الصناعي وخاصة المتوسطة منها كاللجين وسيسكو وصدق وبقيه شركات القطاع التي كان ادائها مميز هذا اليوم من ناحية كمية التنفيذ وكذالك اختراق اغلبها لحواجزها السعرية السابقة .

من ناحية أخرى كان أداء قطاع الاتصالات ممثلا بشركتي الاتصالات السعودية واتحاد الاتصالات يتسم بالهدوء وان كنت اشك ان هذا القطاع مازال يخفي شيا ما للأيام القادمة.

اما القطاع ألخدماتي فتميزت اليوم عدة شركات من ناحية الأداء والتنفيذ مثل شركة التعمير والنقل الجماعي وتهامه والفنادق وشمس.

ملخص السوق:

تم تداول اسهم77 شركة بقيمه قاربت8مليار دولار وبكمية اسهم تجاوزت 59مليون سهم من خلال تنفيذ اكثر من 341الف صفقه كان عدد الشركات التي ارتفعت42 شركه كان اكثرها ارتفاعا الجوف الزراعيه واسمنت الجنوب والشرقية الزراعيه حيت اقفلت هذه الشركات على النسبة العليا المسموح بها وتليهم شركة سيسكو بنسبة 6.86%.
فيما انخفضت 31شركه كان اكثرها انخفاضا شركة المصافي بنسبة-2.24% والتصنيع بنسبة-1.97% وفتيحي بنسبة-1.72% فيما بقية 4 شركات بدون تغير على أسعارها .




المؤشر العام

اسمنت الجنوب

الجوف الزراعيه

القطاع الزراعي


شركة سابك

قطاع الاتصالات

مؤشر القطاع الاسمنتي

مؤشر القطاع البنكي