قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

العراق يستأنف تصدير النفط الى تركيا



بغداد

قال متحدث باسم وزارة النفط العراقية يوم الاربعاء إن العراق استأنف تصدير النفط الخام من حقوله الشمالية في كركوك الى ميناء جيهان التركي بمعدل 200 ألف برميل يوميا ويهدف لزيادتها الى 400 ألف برميل في اليوم خلال بضعة أيام، وقال المتحدث عاصم جهاد لرويترز ان صادرات النفط من الجنوب ارتفعت الى 1.65 مليون برميل في اليوم من 1.55 مليون في الاسبوع الماضي.

وقال جهاد ان ضخ النفط الى ميناء جيهان استؤنف بمعدل 200 ألف برميل يوميا ويؤمل في زيادته خلال بضعة أيام الى 400 ألف برميل يوميا بعد أن بذلت مجهودات ضخمة لاصلاح عدد كبير من خطوط الانابيب، وتوقفت صادرات النفط الى ميناء جيهان في نهاية ديسمبر كانون الاول بعد أن قطع هجوم تخريبي خطوط الانابيب بعد أسبوع فقط من استئناف الضخ. وكان تدفق النفط متوقفا في الشهرين السابقين بعد تفجيرات تخريبية في أكتوبر تشرين الاول.

وعطلت الهجمات المتكررة قدرة مؤسسة تسويق النفط العراقي الحكومية (سومو) على طرح مزادات لبيع النفط الخام. وكان اخر عطاء للشركة في أغسطس اب من العام الماضي، وقال جهاد ان استئناف ضخ النفط من الشمال يمثل دائما تحديا لوزارة النفط التي تبذل الكثير من الجهود مضيفا أن الوزارة تأمل في استمرار ضخ النفط.