قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بانتظار باخرة الفيول المرتبطة بتحسن الطقس
أزمة الكهرباء تعود مجددًا الى لبنان


ريما زهار من بيروت:
عادت ازمة الكهرباء الى لبنان مجددًا مع انتظار مؤسسة كهرباء لبنان وصول باخرة فيول في ال21 من شهر كانون الثاني/يناير وافراغ حمولتها مرتبط بتحسن الطقس، اما سبب النقص الذي يعاني منه الفيول في لبنان فعائد الى عدم برمجة وصول الباخرة التي تتحمل مؤسسة كهرباء لبنان مسؤولية الامر بعدما وقّعت الدولة اللبنانية العقود اللازمة لاسيراد هذه المادة من دولة الى اخرى مع الكويت والجزائر، وأدت الاعطال الفنية الى تفعيل الازمة الموجودة أصلًا بعدما توقفت مجموعتان من اصل 4 في معمل الذوق عن الانتاج ومجموعة من اصل 2 في دير عمار، وتم تخفيض الانتاج في معلمي الزهراني ودير عمار 200 ميغاوات بسبب النقص في الفيول.

أزمة خانقة
تقول رولا 15 عامًا لquot;إيلافquot;من منطقة الزوق في لبنان انها لم تستطع بالامس تحضير دروسها كالعادة بسبب انقطاع الكهرباء وغلاء المازوت ادى الى عدم القدرة على الاستعانة بالمولد الكهربائي، اما وسام في منطقة المنصورية فبات ليلته الباردة دون تدفئة لانه يعتمد على الكهرباء في ذلك.

فيفيان بدر من سوبرماركت ابو خليل قالت بان هناك مولد كهربائي خاص يمول المؤسسة وان الانقطاع في التيار الكهربائي لامس ال12 ساعة خصوصًا في فترة قبل الظهر ما يؤثر على العمل على اجهزة الكمبيوتر والبرادات وغيرها، وان الامر بات حديث الناس اما في منزلها فهي مشتركة مع مولد كهربائي خاص وتدفع فاتورة الكهرباء 3 مرات مضاعفة !

يرون من مؤسسة ينني قالت بان المؤسسة مشتركة بمولد خاص وان مصروف المازوت زاد بنسبة كبيرة ، اما في منزلها في الدكوانة فهي لا تملك مولدًا كهربائيًا خاصًأ ما يؤدي الى وقف البرادات وكل الادوات الكهربائية.

مصفف شعر
بادرنا روبير مصفف شعر في احدى ضواحي بيروت بالقول:quot;يا ويلي تنقطع الكهرباء اكثر من 8 ساعات يوميًا وندفع ما يقارب ال 100 دولار quot;مقطوعةquot; في الشهر لاننا نختاج الكهرباء خصوصًا لادواتنا الكهربائية ولكن نفضل ان تأتي كهرباء الدولة وتأخذ الاموال بدل مولدات الكهرباء، اما في منزله فقد وصل الاشتراك الشهري ل5 أمبير ما يقارب ال40 دولار شهريًا !

طبيب اسنان
ايلي مارون طبيب اسنان تأفف من كثرة انقطاع الكهرباء خصوصًا في مجال عمله الذي يتطلب وجودها دائمًا وقال ان المولد الكهربائي قد ينقطع لمدة ساعتين مما يضطره الى تأجيل عمله وبالتالي خسارة زبائنه وطالب من الحكومة ان تنظر جديًا الى الامر في المستقبل.

احدى الموظفات في بنك معروف في بيروت رفضت ذكر اسمها قالت بان التحويلات قد تتوقف خصوصًا عند انقطاع الكهرباء لانها مبرمجة عبر الكمبيوتر وان الامر بات لا يطاق فلا يكفي الازمة السياسية والاجتماعية التي يعيشها لبنان لتضاف اليها الكهرباء التي من وقت الى آخر تأتي لتقض مضجع اللبناني باستمرار، فاطمة احدى الصيدليات تأففت أيضًا من الامر داعية الدولة الى ايجاد حل ملائم لكل مشاكل اللبنانيين التي يتخبطون بها.

صاحب مولد كهربائي
الا ان مشاكل بعض الناس تصبح مصدر رزق لاناس آخرين خصوصًا اصحاب المولدات الكهربائية الذين يستفيدون دائمًا من الوضع لرفع الفاتورة .
ويقول جيلبير عون صاحب مولد كهربائي في بيروت بان التقنين لامس ال12 ساعة وانهم يضطرون في بعض الاحيان الى وقف المولدات كل ست ساعات حتى لا تحترق وتأفف من غلاء المازوت الامر الذي دفعه الى زيادة الفاتورة الى 40 دولار في الشهر.

مشكلة مزمنة
ويعاني قطاع الكهرباء اللبناني من خلل فاضح وشبهات بفساد وهدر واسع النطاق، حيث تجاوز الانفاق عليه سقف 10 مليارات دولار في السنوات الماضية، بحسب تقرير لاحدى الكتل البرلمانية، دون بلوغ مستوى تلبية احتياجات السكان والمؤسسات من الطاقة. كما ان كلفته هي الاعلى في المنطقة بالنسبة للانتاج والتسعير للمستهلك وبمعدل يزيد من ضعفين الى 4 اضعاف الاسعار السائدة في الدول المجاورة.