31 مليون دولار أرباح laquo;المغربية للطيرانraquo;


الرباط



حققت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية laquo;رامraquo; أرباحاً صافية بلغت 283.4 مليون درهم نحو (31.4 مليون دولار) في عام 2005، وهو افضل أداء تجاري تحققه منذ عام 2001، الذي واجهت فيه أزمة خانقة بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر).

وأعلنت laquo;رامraquo; ان ارتفاع كلفة الطاقة بنحو 60 مليون دولار، لم يؤثر في أدائها، وأنها وسعت رحلاتها الدولية وتمكنت من زيادة إيراداتها إلى 8.4 بليون درهم (نحو 933 مليون دولار) بنمو بلغ 9 في المئة عن عائدات عام 2004.

وكانت laquo;المغربيةraquo;حسب الحياة اللندنية قدأنشأت العام الماضي شركة laquo;الأطلس الأزرقraquo; للطيران، بأسعار معتدلة وبرأسمال 120 مليون دولار، لمواجهة ارتفاع الطلب على النقل الجوي بين أوروبا وبعض المدن السياحية المغربية، ضمن برنامج الأجواء المفتوحة، التي تسمح للشركات الأوروبية بتسيير الرحلات من والى المغرب. وتعرض الشركة الجديدة تذاكرها بسعر 100 يورو بين مراكش ومدن فرنسية وأوروبية عدة أخرى.

ولفتت إلى ان تطور حركة السياحة الدولية نحو المغرب، واتساع نشاط الشركة في عدد من مناطق شمال القارة الأميركية ودول الشرق الأوسط والخليج وشرق أوروبا وبعض دول أفريقيا، عزز مواقعها الدولية. ونقلت laquo;المغربيةraquo; العام الماضي نحو ستة ملايين شخص.

واستأنفت الشركة قبل أسابيع رحلاتها إلى مطار الحريري الدولي في بيروت، بعد غياب دام نحو 20 عاماً، موضحة ان لبنان ومجموع الشرق الأوسط، بات ضمن خطة التوسع الجديدة، بعد تزايد الراغبين في زيارة بلاد الأرز، ورغبة اللبنانيين في اكتشاف المغرب لاسباب سياحية، أو إعلامية ثقافية أو استثمارية.

وتغطي الخطوط المغربية 72 مطاراً عبر العالم، وتعاقدت مع كل من laquo;بوينغraquo; الأميركية وraquo;ايرباصraquo; الأوروبية لشراء 26 طائرة حديثة، كلفتها نحو بليوني دولار، لتجديد أسطولها المكون في مجمله من طائرات laquo;بوينغraquo;.

وتأسست المغربية عام 1957، وهي مملوكة بنسبة 93 في المئة للدولة.