تقرير البنك الوطني الكويتي الاسبوعي


الكويت

قال تقرير اقتصادي متخصص نشر هنا اليوم ان مجلس الاحتياط الفيدرالي الامريكي سيعقد اجتماعا نهاية الشهر الجاري للنظر في تحديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة الامريكية، وذكر تقرير بنك الكويت الوطني حول quot; اسواق النقد الاسبوعي quot; ان الاجتماع سيلقي بعض الضوء الاضافي على الجدل القائم حول احتمالات مستقبل الاقتصاد الامريكي خلال العام الجاري 2006 .

وبين التقرير ان مجلس الاحتياط الفيدرالي سيكون مسرورا في حال تراجع النمو الاقتصادي ليصل الى مساره طويل الامد فوق مستوى ثلاثة في المائة بقليل وذلك لانه سيكون نموا مستداما ويدرأ عن المجلس مخاطر اخرى كمخاطر التضخم .

يذكر ان هناك جدلا حول وجود تراجع في نمو الاقتصاد الامريكي خلال العام الجاري مع نهاية العام الماضي في اعقاب ارتفاع اسعار الفائدة الامريكية والزيادة في تكلفة الطاقة وهدوء سوق الاسكان الامريكي .

اما في اوروبا فقد ذكر التقرير ان هناك توقعات من الاقتصاديين بان يقوم المصرف المركزي الاوروبي برفع اسعار الفائدة الرسمية في شهر مارس المقبل مع استمرار ارتفاع وتيرة النشاط الاقتصادي فيها .

واوضح ان الانتاج الصناعي الاوروبي ارتفع بشدة وبأكثر مما كان متوقعا في شهر نوفمبر الماضي عاكسا الانخفاض خلال الشهرين السابقين مبينا ان كل هذا التحسن في البيانات الاقتصادية يدعم احتمالية رفع اسعار الفائدة الرسمية في شهر مارس المقبل .

وعن الاوضاع في اليابان اشار التقرير الى انتعاش الاقتصاد الياباني بمعدلات افضل مما كان متوقعا قبل ثلاثة اشهر نتيجة لارتفاع الصادرات من جهة وتحسن الطلب المحلي القوي من جهة اخرى .

وافاد ان الحكومة اليابانية اعادت مراجعة الانتاج الصناعي صعودا لشهر نوفمبر باكثر مما تم الاعلان عنه سابقا مما يدعم النظرة المتفائلة بحدوث انتعاش تدريجي في اليابان، وفي الكويت اوضح التقرير ان الدولار الامريكي بقي دون تغيير مقابل الدينار الاسبوع الماضي عند مستوى 29205ر0 .