قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

البحرين : لجنة التجارة الحرة تعقد أول اجتماعاتها

مهند سليمان من المنامة


بدأت لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة اول اجتماعاتها في العاصمة المنامة امس برئاسة الدكتور عصام عبد الله فخرو رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس اللجنة، وتم الاتفاق بين أعضاء اللجنة على اختيار الدكتور زكريا أحمد هجرس نائب الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية نائباً لرئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاقية.

وهنأ فخرو في كلمة القاها في بداية الاجتماع القيادة البحرينية بمناسبة المصادقة من قبل الرئيس الأميركي جورج بوش على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، كما وجه الشكر والتقدير إلى مجلس التنمية الاقتصادية والسفارة البحرينية في واشنطن وجميع الجهات التي ساهمت في إنجاح التوقيع على هذه الاتفاقية.

وأكد على أهمية دور اللجنة ومهامها بشكل عام وترؤس القطاع الخاص للجنة بشكل خاص، فاللجنة موكل إليها العديد من المهام الحيوية التي سوف تؤدي إلى تعظيم استفادة المملكة من الاتفاقية من خلال دراسة القطاعات والمشروعات المؤهلة للاستفادة منها، وتقديم كافة الدعم للقطاع الخاص للمساهمة فيها، وكذلك من خلال الترويج والتسويق للفرص الاستثمارية المتنوعة أمام المستثمرين في الخارج. كما يؤكد ترؤس القطاع الخاص لاجتماع اللجنة الدور المنوط بهذا القطاع أن يلعبه خلال المرحلة المقبلة سواء على صعيد الاقتصاد الوطني، حيث أهاب الدكتور عصام عبد الله فخرو بكافة مؤسسات وشركات هذا القطاع أن تنهض بأعباءها كاملة لتأدية الدور المتوقع منها.

كما تم استعراض آخر مستجدات الاتفاقية والتي من بينها الموافقة على الغالبية العظمى من محتويات قوانين الملكية الفكرية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة خاصة بغرفة تجارة وصناعة البحرين حول اتفاقية التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية تتولى القيام بمهام التوعية حول الاتفاقية، كما تم استعراض العمل الجاري على تطوير الموقع الالكتروني الخاص بالاتفاقية الذي تشرف عليه غرفة تجارة وصناعة البحرين.

واستعرض أعضاء اللجنة اللائحة الداخلية وتم أخذ المقترحات عليها والتي تشمل طريقة عمل اللجنة والتمويل اللازم لها ومهامها ووظائفها، إلى جانب صلاحيات اللجنة وعلاقتها مع مجلس التنمية الاقتصادية، كما تم بعدها مناقشة مقترح محاور استراتيجية اللجنة حيث تم الاتفاق على العمل وفق ثلاثة محاور أساسية هي دعم القطاع الخاص، والتسويق والترويج، وتهيئة البيئة الاستثمارية.

وتم الاتفاق على تكوين فرق عمل ولجان فرعية باللجنة تتولى القيام بمهام ووظائف اللجنة، حيث تم تشكيل لجنة التسويق والترويج برئاسة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة و لجنة دعم القطاع الخاص برئاسة الدكتور توفيق المؤيد، بالإضافة إلى لجنة تعزيز الاستعدادات لتنفيذ الاتفاقية برئاسة الدكتور جميل العلوي، وتطرق النقاش إلى ضرورة تنظيم رحلة ميدانية إلى المملكة الأردنية الهاشمية وسنغافورة للاستفادة من تجربتيهما في هذا المجال .
واتفق في ختام الاجتماع على تكثيف عمل أعضاء اللجنة خلال المرحلة المقبلة بغية اعداد الخطط والبرامج الكفيلة بالنهوض بمهامها بشكل فاعل.