تشغيل معمل سكر سوري قريبا


دبي

قال طريف الاخرس رئيس مجلس ادارة مجموعة (طريف الاخرس وشركاه) انه يتوقع ان يبدأ تشغيل معمل جديد للسكر بطاقة 600 الف طن سنويا يجري تشييده في وسط سوريا في النصف الثاني من عام 2007 ، وقال الاخرس لرويترز الليلة الماضية ان المعمل سيسعى لتلبية الطلب على السكر المكرر في سوريا والدول المجاورة.

وتملك مجموعة طريف الاخرس المعمل في مشروع مشترك مع مستثمرين خليجيين، وذكر الاخرس ان طاقة المعمل الذي يجري تشييده في المنطقة الصناعية الجديدة في حمص يمكن توسيعها الى مليون طن سنويا.

وقال الاخرس لرويترز في مقابلة خلال زيارة لمعمل الخليج للسكر الذي تبلغ طاقته السنوية 1.5 مليون طن ويقع في منطقة جبل علي الصناعية بامارة دبي quot;نتوقع شراء السكر الخام للمعمل من البرازيل.quot;

وقدر الطلب السوري السنوي على السكر الابيض بواقع 700 الف طن وقال ان نحو 300 الف طن من السكر الابيض تمر عبر سوريا الى الدول المجاورة سنويا.

واضاف ان سوريا لديها حاليا معملين صغيرين لتكرير السكر تملكهما الدولة بطاقة سنوية اجمالية لتكرير نحو 100 الف طن من السكر الخام.

ويقول محللون لشؤون السكر ان طاقة تكرير السكر ينتظر ان تزيد في الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع الانخفاض الحاد المتوقع في صادرات السكر بشدة من الاتحاد الاوروبي بعد تطبيق اصلاحات لنظام الدعم في وقت لاحق من هذا العام.