قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تسريح الموظفين بالمانياانعش البورصة

اعتدال سلامه من برلين

من كثرة ما سمعت كلمة quot;تسريحquot;طوال العام الماضي ومطلع هذا العام يجب اختيار هذه الكلمة لكي تكون من بين الكلمات الاكثر استخداما في معجم اللغة الالمانية، فكل عام يتم اختيار عشر كلمات اكثر استخداما، واليوم استخدمها ديتر تستشه مدير اتحاد شركات صناعة السيارات دايملر كرايسلر ليعلن عن تسريح 6000 مستخدم لديه. وحسب ما أعلنه اليوم في شتوتغارت فان ضمن عملية اعادة بناء الهيكلية سيشطب كل مركز عمل من خمسة مراكز في كل الفروع في العالم وسيطال هذا الاجراء الجديد 30% من المراكز القيادية في الادارة خاصة في مدينة شتوتغارت.

وأعلن ايضا بان اعضاء مجلس الادارة سينتقلون من المركز الرئيسي في شتوتغارت- مورنغن ليكون مقرهم الجديد في شتوتغارت اونترتركهايم وبهذا تكون الادارة العامة في هذه البلدة وفي مدينة اوبورن هيلس الامريكية. وعلل تستشه قراره اعادة بناء الهيكلية وتخفيض عدد الموظفين في الادارة بتحسين قدرات منافسة الاتحاد حيال الشركات العالمية، وأوعز لكي ُيباشر في تنفيذ قرار التخفيض الذي سيدوم ثلاثة اعوام. وبسبب الالتزمات الاجتماعية المترتبة على دايملر حيال المسرحين سوف يدفع تعويضات تقدر بمليار وربع مليون دولار.

واول شطب سوف يطال مجلس الادارة ليصبح اقل عددا وكان قد انخفض العام الماضي من 12 الى 8 اعضاء وسيسرح موظفون وتقنيون في اقسام مثل وضع الاستراتيجيات الانتاجية والادارة المالية لتجمع في قسم مركزي واحد.وسيوفر هذا التسريح على هذا الاتحاد الامريكية الالماني سنويا اكثر من مليار دولار هو في الواقع رواتب المسرحين والتعويضات الاجتماعية والصحية التي يشارك في دفعها.

واول معارضة لهذه الخطوة جاء من مجلس العمل في الاتحاد واعتبر موجة تسريح شاملة دون تدقيق. وكان اتحاد دايملر كرايسلر قد اعلن في شهر ايلول ( سبتمبر) عام 2005 عن الغاء 8500 مكان عمل في مجموعة مرسيدس كار.وعقب الاعلان عن شطب اماكن العمل ارتفع سعر سهم دايملر كرايسلر حوالي 3،94% وهذا ما لم تشهده اسهم أي شركة من الشركات الالمانية ال30 في بورصة فرانكفروت، كما كسب مؤشر داكس 0،29% قوة ليصل الى 5.364.32 نقطة.