قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توسعة البنى التحتية للسياحة بالاردن


عصام المجالي من عمّان

من المرتقب أن يرفع مشروع محطة الزارة - ماعين لتنقية وتزويد المياه عند الانتهاء من تنفيذه في وقت لاحق من هذا العام كمية مياه الشرب المتوفرة في منطقة عمان ومنطقة البحر الميت السياحية بنسبة 40 بالمائة يستفيد منها مباشرة 2 مليون نسمة، وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 125 مليون دولار حيث ساهمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بمنحة قيمتها 104 مليون دولار.

وسيساهم المشروع في توسعة البنية التحتية الخاصة بالسياحة في الأردن.وقالت وزارة المياه والري أن المشروع سيحافظ على المياه التي يتم تحويلها حالياً إلى شبكة مياه عمّان من شبكات مياه منطقتي الزرقاء والمفرق وإعادتها إلى تلك الشبكتين مما سيعود بالفائدة لنصف مليون نسمة. وتشكل مشكلة نقص المياه في منطقة عمان الكبرى واحدة من التحديات الرئيسية التي يواجهها الأردن في مجال التنمية.

ولدى الانتهاء من إنشائها، ستقوم المحطة بتجميع المياه المالحة من أودية الموجب والزارة وماعين المجاورة التي سيتم توصيلها إلى موقع المحطة بموجب مشروع تابع لسلطة وادي الأردن حصل على تمويل منفصل.

ويتضمن مشروع مياه الزارة ndash; ماعين نظام تنقية أولي ومحطة تحلية مياه و 6 محطات ضخ وأنظمة تحكم ومراقبة حديثة يتم تشغيلها إلكترونياً. كما يشمل المشروع خط أنابيب طوله 40 كم، شارف إنشاؤه على الانتهاء، لتوصيل المياه إلى منطقة عمان الكبرى.

ويلعب القطاع الخاص دوراً مركزياً في إنشاء وتشغيل المحطة وفق اتفاقية تصميم وبناء وتشغيل (DBO) تنفذها وزارة المياه والري بالتعاون مع شركة أونديو ديغريمونت ومجموعة مورغانتي وشركة هارزا الهندسية ومؤسسة بلاك أند فيتش وشركة ميتكالف أند إيدي. وهذه هي أول اتفاقية تصميم وبناء وتشغيل (DBO) من نوعها تتعلق بنظام مياه في الأردن.