قمة الفقراء بكراكاسمقابل قمة دافوس

نهى احمد من سان خوسيه

مقابل قمة دافوس الاقتصادية في سويسرا بدأت ايضا اعمال القمة الاقتصادية المناهضة لها في كاركاس اليوم وبدأت بمظاهرات كبيرة شارك فيها اكثر من مائة الف متظاهرا جاء بعضهم من بلدان اوروبية.وفي الوقت الذي تبحث فيه قمة دافوس التي يحضرها رؤساء دول وحكومات عدة بلدان صناعية وغربية عن الامكانيات من اجل مواجهة عصر العولمة وتوفير الاقتصاديات الحرة يريد المجتمعون في كاراكاس وضع اسس لمعارضتها لانها من وجهة نظرهم تخدم البلدان الغنية على حساب الفقيرة. وسوف يبحثون عن الطرق لمحاربة الفقر والمرض خاصة مرض عدم المناعة quot; الايدزquot;.

وبدأت المظاهرات صباحا من امام جامعة كاراكاس لتسير عبر شوراع العاصمة شارك فيها العديد من الشخصيات السياسية الدولية المعروفة بخطها المناهض للعولمة وللبيرالية الجديدة وتزايد الفقر، لكن في المقدمة شجب سياسية الرئيس جورج بوش وحربه في العراق وانعكس غضب المتظاهرات منه على العبارات التي حملتها اللافتات ضد الامبرالية الامريكية.وشعار هذه المؤتمر quot; عالم اخر امر ممكنquot; وهذا امر غير مستبعد حسب واضعي هذا الشعار ففي بوليفيا يجلس حاليا في القصر الجمهوري ايفو موراليس وهو فلاح فقير.

ولقد انتقد احد عناصر نقابات العمال في ساوباولو الحكومات الغربية مثل المانيا التي تنشأ مصانع في البرازيل وتطرد النساء الحوامل ومرضى الايدز، وسوف تطرح القضية في القمة للبحث عن مساندة لدى الوفود المشاركة من المكسيك او المانيا للضغط على هذه الشركات.
وحمل المتظاهروت عشرات الالاف من الاعلام الحمراء وصور المناضل المعروف شي غيفارا. وتنهي اعمال القمة يوم الاحد المقبل باعلان ختامي.