قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


اينيل تدخل الى مؤشر البورصة الإسلامي

طلال سلامة من روما

بدأت شركة quot;اينيلquot; (Enel) الطاقوية الإيطالية استقطاب المستثمرين المسلمين بطريقة لا تتعدى على أي من زوايا الشريعة الإسلامية المكرمة. فمنذ أواخر شهر ديسمبر(كانون الأول) المنصرم، تم بالفعل إدراج أسهم شركة quot;اينيلquot; الطليعية، التي يقودها السيد quot;فولفيو كونتيquot; المحترم، في مؤشران إسلاميان اثنان ببورصة quot;داو جونزquot; الأميركية، وهما مؤشر (Dow Jones Islamic Market Titans-100) ومؤشر (Dow Jones Islamic Market Europe Titans-25). ويصنف هذا المؤشران ضمن فئة (Blue Chip) وتحترم قواعدهما كافة قواعد الشريعة الإسلامية.

وبهذه الخطوة الجريئة، تحل شركة quot;اينيلquot; الإيطالية محل عملاقة أوروبية أخرى، هي شركة (Royal Dutch Shell) الهولندية. جدير ذكره بأن المؤشرات الإسلامية موجودة في عدد من لوائح البورصة العالمية ويتمثل هدفها في جذب الأموال الموجودة في صناديق الاستثمار الإسلامية والمقيم حجمها ب300 بليون دولار، في الوقت الحاضر.

إن المؤشرات الإسلامية الدولية تحوي أسهم الشركات التي تعمل وفق مبادئ الشريعة الإسلامية وهو ما يعني أنها لا تعمل في بعض القطاعات المحرمة دينياً كما الكحول والتبغ ولحم الخنزير والقمار.