انخفاض العجز الحكومي في سلوفاكيا وارتفاعه في تشيكيا

الياس توما من براغ

انخفض العجز في الميزانية الحكومية لسلوفاكيا في نهاية عام 2006 إلى 68و31 مليار كورون بعد أن كانت قيمة العجز في عام 2005 89و33 مليار كورون سلوفاكي . ويعتبر العجز المسجل العام الماضي أفضل بكثير مما انتظرته الحكومة التي كانت قد توقعت أن تصل قيمة العجز إلى 47و57 مليار كورون سلوفاكي .


وذكرت وزارة المالية السلوفاكية بان دخل الدولة في العام الماضي بلغ 98و291 مليار كورون مما يعني زيادة عن الدخل الذي تحقق في عام 2005 بمقدار 9و12% أما النفقات فارتفعت إلى 66و323 مليار كورون أي بزيادة قدرها 6و10% .


وقد أدى الإعلان عن انخفاض قيمة العجز في الميزانية الحكومية العام الماضي إلى تعزيز الكورون السوفاكي من جديد لقوته حيث وصل سعره إلى 415و34 كورونا مقابل اليورو وإلى 94و25 مقابل الدولار الأمر الذي يجعل الكورون السلوفاكي يتحرك عند حافة المستوى القياسي له .


في هذه الأثناء أعلنت وزارة المالية التشيكية أن قيمة العجز في الميزانية الحكومية في تشيكيا في العام المنصرم بلغت 3و97 مليار كورون تشيكي أي بزيادة عما وافق عليه البرلمان لدى إقرار مشروع ميزانية الدولة ب 6و13 مليار كورون أما هذا العام 2007 فيتحدث مشروع ميزانية الدولة الذي وافق عليه البرلمان عن عجز سيصل إلى 3و91 مليار كورون غير أن الكثير من الاقتصاديين والمحليين الماليين يتوقعون أن يزيد العجز عن هذا الرقم خلال هذا العام .


يذكر أن قيمة العجز في تشيكيا بالنسبة للإنتاج المحلي الإجمالي تزيد عن نسبة 3% المطلوبة كأحد الشروط الأساسية للانتقال للعمل باليورو ولذلك فان الائتلاف الحكومي الجديد الذي تم الاتفاق على تشكيله الأسبوع الماضي من قبل أحزاب المدني والخضر والشعب يتحدث في برنامجه عن الرغبة بالعمل بشكل تدريجي على تخفيض هذا العجز والمديونية المتزايدة لتشيكيا .