التحقيق مع وزير المالية الإسرائيلي بتهم اختلاس


بشار دراغمه من رام الله


من المتوقع أن يخضع وزير المالية الإسرائيلي أفراهام هرشزون، للتحقيق بتهم إختلاس أموال من ميزانية الدولة وتورطه في قضايا فساد مختلفة. ومن المقرر أن يتولى محققو شعبة مكافحة لاحتيال في شرطة تل أبيب التحقيق مع هرشزون.


ووفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية فأن التحقيق مع هرشزون يأتي بعد أن تم الكشف عن اختلاسات على نطاق واسع حدثت في نقابة العمال الوطنية في الفترة التي تولى هرشزون إدارتها.


وتحقق الشرطة الإسرائيلية أيضا في قضايا اختلاس ورشاوي بشأن سلطة الضرائب وقد عرض هرشزون على مدير مكتبه الذي ينهي خدمته في المكتب، يوسي بكر، تولي إدارة مصلحة الضرائب بشكل مؤقت، وقالت إذاعة الجيش، صباح اليوم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت أجرى اتصالا هاتفيا مع بكر وطلب منه أيضا تولي إدارة مصلحة الضرائب بشكل مؤقت إلى حين اتضاح الرؤية حول مستقبل المدير الحالي.


وترتبط بعض الإصلاحات الضريبية بتلك القضية التي يجري التحقيق بها، فعلى إثر التحقيقات تقرر تجميد العمل في بعض الإصلاحات الضريبية وأهمها ضريبة quot;دخل سلبيةquot; (ضمان الدخل) ورفع تكاليف استخدام سيارات الشركات. ويعود ذلك إلى أن اعتقال المسؤولين الكبار في مصلحة الضرائب المتهمين بالفساد الذين كان لهم دور كبير في بلورة جميع بنود اقتراحات تلك الإصلاحات، سيمنع مسؤولي وزارة المالية من تقديم تلك الإصلاحات للموافقة عليها.