انتقال سلوفانيا إلى اليورو تم بشكل ناجح



بروكسل

اعتبرت مصادر في المفوضية الأوروبية أن quot;انتقال سلوفانيا إلى استخدام العملة الأوروبية الموحدة (اليوور)، قد تم بشكل ناجحquot;. وأشارت أميليا تورث، المتحدثة باسم المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون الاقتصادية والنقدية، إلى أن المفوضية توصلت إلى هذه القناعة إثر التقارير الواردة من المصرف المركزي السلوفاني، حول الأيام الأولى لاستخدام اليورو بدل العملة المحلية، إن quot;الأمر تم بنجاح وبدون أي مشاكل أو إشارات مقلقة، يبدو أن سلوفانيا استفادت بشكل كامل من تجارب الدول التي سبقتها إلى استخدام اليوورquot;.

وأضافت المتحدثة أن التقارير الواردة من سلوفانيا أوضحت أن نهاية يوم الأربعاء الماضي، وهو أول يوم عمل في السنة الجديدة في البلاد، تم سحب 40% من العملة المحلية من التداول، واستبدالها باليورو، quot;كما أن 7 مواطنين أصل 10، قد بدأ فعلاً باستخدام اليورو بدل العملة المحليةquot;. ورداً على سؤال حول الزيادة الفورية في أسعار بعض السلع والخدمات في سلوفانيا مع استخدام اليوور، رأت المتحدثة أنه يجب النظر للموضوع بشكل إجمالي، quot;هناك أسعار ارتفعت ولكن أيضاً هناك أسعار سلع ستنخفض، لننظر للأمر بشكل آخر، إن استخدام اليورو، مكن الدول المعنية من تخفيض معدلات التضخم المالي لديها إلى أوطأ مستوياته،

مضيفة أن quot;المهم هو أن تبقى القدرة الشرائية للناس واحدة أو أن ترتفعquot;. ورحبت المتحدثة بالجهود التي تبذلها جمعية المستهلكين من سلوفانيا، حيث دعت إلى الحذر ومقارنة الأسعار الحالية بالأسعار القديمة، وإبلاغ السلطات عن أي مخالفات بهذا الشأن. ومن الجدير بالذكر أن المفوضية الأوروبية رحبت بقرار سلوفانيا باستخدام اليورو، بدءاً من أول العام الحالي 2007 (بدأ فعلاً قبل أيام)، quot;لازلنا نتابع الوضع هناك، ونعتقد أن المرحلة الانتقالية لاستعمال اليورو في سلوفانيا بشكل نهائي، والتي تنتهي في 14 من الشهر الحالي ستمر بيسرquot;، حسب تعبير مصادر مالية أوروبية.