الاقتصاد الروسي: أهم أحداث عام 2006


موسكو

حققت روسيا عددا من الإنجازات في المجال الاقتصادي خلال العام الفائت والتي تمثل بعضها في الآتي:

- تخلصت روسيا من ديون الاتحاد السوفيتي والتي تعهدت الحكومة الروسية بسدادها بعد أن دفعت مبلغ 6ر21 مليار دولار لنادي باريس للحكومات الدائنة في الفترة من 15 إلى 21 أغسطس 2006. وأصبحت ديون روسيا الخارجية تشكل أقل من 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

- من الممكن ان تصبح روسيا عضوا في منظمة التجارة العالمية قبل خريف 2007 بعد أن وقعت (روسيا) والولايات المتحدة في 19 نوفمبر 2006 بروتوكولا أعطت الأخيرة بموجبه ضوءا أخضر لانضمام روسيا إلى هذه المنظمة.

- ارتفع احتياطي روسيا من الذهب والنقد الأجنبي إلى أعلى مستوياته حتى الآن - أكثر من 300 مليار دولار أمريكي.

- رفعت روسيا ما تبقى من القيود المفروضة على التعامل مع النقد الأجنبي من قبل مواطنيها ومهدت بذلك لجعل عملتها الروبل عملة قابلة للتحويل بالكامل.

- أعلن عن قيام شركة عالمية جديدة يقودها الرأسمال الروسي وتعرف باسم quot;الألومينيوم الروسيquot;، ستغطي 5ر12% من الطلب العالمي على الألومينيوم، نتيجة لتجميع رؤوس أموال شركتي quot;روسالquot; وquot;س. أو. أ. لquot; الروسيتين وشركة Glencore السويسرية.

- بدأ العمل في تنفيذ مشاريع وطنية لتطوير النظام التعليمي وتحسين الخدمات الصحية وإنماء القطاع الزراعي وتوفير المساكن للمواطنين. وخصصت الحكومة الروسية 550 مليار روبل لهذه المشاريع التي يجب إنجازها خلال عامين.