قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


المساهمة بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي في توفير البنية التحتية للمشروع
بيان الكويتية القابضة تستأنف تنفيذ مشروع بوابة الأردن


عصام المجالي من عمّان

وقعت شركة بيان القابضة المالك الرئيسي لمشروع بوابة الأردن وأمانة عمان الكبرى اتفاقية إطار تم بموجبها الانتهاء من حل جميع الأمور المتعلقة بين الطرفين وفتح صفحة جديدة في عمر المشروع بعد أن توقف المشروع لانهيار أجزاء منه قبل اشهر .

وكان بيت التمويل الخليجي والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار قد ساهما في اكتتاب أسهم شركة quot;بيانquot; القابضة برأس مال 80 مليون دينار كويتي (276 مليون دولار) لتمويل وتطوير مشروعي quot;بوابة الأردنquot; وquot;القرية الملكيةquot; في الأردن, وهما أبرز عنصرين في مخطط المدن الملكية الذي تبلغ كلفتة مليار دولار.

وبموجب الاتفاقية حصل مشروع بوابة الأردن على الموافقة لاستئناف العمل بالإضافة إلى التزام أمانة عمان الكبرى بدعم الطلب المقدم للحصول على الموافقة لتخطي حاجز الثلاثون طابق والتي تحددها أنظمة البناء الحالية إلى المستوى المحدد ضمن المخططات المقدمة عن المشروع. علما بأن التصميم الأصلي الذي تم الحصول بموجبه على موافقة مجلس الوزراء له يتضمن برجين على ارتفاع 39 و 40 طابق على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك توصل الطرفان إلى اتفاقية نهائية حول قيمة المساهمة المالية التي سيدفعها المشروع إلى أمانة عمان الكبرى لدعم جهود الأمانة في توفير البنية التحتية اللازمة من الطرق للمشروع، وتبلغ قيمة هذه المساهمة 25 مليون دولار أمريكي اعتمادا على التصاميم الأصلية للمشروع.

وفي خطوة تهدف إلى تجنب أي تضارب في المصالح اتفق الطرفان على أن تقوم أمانة عمان الكبرى ببيع حصتها في شركة بوابة الأردن، والتي حصلت عليها في مقابل إبقاء موقع المشروع، مقابل مبلغ 15 مليون دولار أمريكي إلى شركة بيان القابضة.